اعلان

تعرف على أسباب وأعراض مرض باركنسون

مرض باركنسون
مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب في الدماغ يتسبب في حركات غير مقصودة أو لا يمكن السيطرة عليها، مثل الاهتزاز والتصلب وصعوبة التوازن والتنسيق، وتبدأ الأعراض عادة تدريجيا وتزداد سوءا بمرور الوقت، ومع تقدم المرض قد يواجه المصابون صعوبة في المشي والكلام، وقد يكون لديهم أيضا تغيرات عقلية وسلوكية، ومشكلات في النوم واكتئاب وصعوبات في الذاكرة وإرهاق.

وبينما يمكن أن يكون أي شخص معرضا لخطر الإصابة بمرض باركنسون، تشير الدراسات البحثية إلى أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء، وليس من الواضح سبب ذلك، ولكن الدراسات جارية لفهم العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الشخص.

على الرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بمرض باركنسون يصابون بالمرض لأول مرة بعد سن الستين، فإن حوالي 5% إلى 10% يعانون من ظهور المرض قبل سن الخمسين، وغالبا ما تكون الأشكال المبكرة لمرض باركنسون مورثة، ولكن ليس دائما، وبعضها تم ربط الأشكال بطفرات جينية محددة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب وأعراض مرض باركنسون.

أسباب مرض باركنسون

تحدث أبرز علامات وأعراض مرض باركنسون عندما تضعف الخلايا العصبية في العقد القاعدية، وهي منطقة من الدماغ تتحكم في الحركة، وهذه الخلايا العصبية نتج مادة في الدماغ تعرف باسم الدوبامين، وعندما تموت هذه الخلايا العصبية أو تتعطل، فإنها تنتج كمية أقل من الدوبامين، مما يسبب مشكلات في الحركة المرتبطة بالمرض، ولا يزال العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب موت الخلايا العصبية.

ويفقد الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أيضا النهايات العصبية التي تنتج النورإيبينفرين، وهو الناقل الكيميائي الرئيسي للجهاز العصبي الودي، الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم، وقد يساعد فقدان النوربينفرين في تفسير بعض السمات غير الحركية لمرض باركنسون، مثل التعب وعدم انتظام ضغط الدم وانخفاض حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم عندما يقف الشخص من الجلوس.

مرض باركنسون

وتحتوي العديد من خلايا الدماغ للأشخاص المصابين بمرض باركنسون على أجسام ليوي، وهي كتل غير عادية من بروتين ألفا سينوكلين، ويحاول العلماء فهم الوظائف الطبيعية وغير الطبيعية ألفا سينوكلين بشكل أفضل وعلاقتها بالطفرات الجينية التي تؤثر على مرض باركنسون وخرف أجسام ليوي.

ويبدو أن بعض حالات مرض باركنسون وراثية، ويمكن تتبع حالات قليلة إلى طفرات جينية محددة، وبينما يعتقد أن الجينات تلعب دورا في مرض باركنسون، إلا أنه في معظم الحالات لا يبدو أن المرض يسري في العائلات، ويعتقد العديد من الباحثين الآن أن مرض باركنسون ناتج عن مجموعة من العوامل الجينية والبيئية، مثل التعرض للسموم.

أعراض مرض باركنسون

رعشة في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو الفك أو الرأس.

تصلب العضلات، حيث تظل العضلات ملتصقة لفترة طويلة.

بطء الحركة.

اختلال التوازن والتنسيق، مما يؤدي أحيانا إلى السقوط.

الاكتئاب والتغيرات العاطفية الأخرى.

صعوبة في البلع والمضغ والتحدث.

مشكلات في المسالك البولية.

إمساك مزمن.

مشكلات في البشرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية