اعلان

إليك أسباب وأعراض الفشل الكلوي

الفشل الكلوي
الفشل الكلوي

الفشل الكلوي يعني أن إحدى الكليتين أو كليهما لم تعد قادرتان على العمل بشكل جيد من تلقاء نفسهما، وفي بعض الأحيان يكون الفشل الكلوي مؤقتا ويحدث بسرعة، وفي أحيان أخرى يكون حالة مزمنة يمكن أن تسوء ببطء على مدى فترة طويلة.

وقد يبدو الفشل الكلوي خطيرا، لكن العلاجات مثل غسيل الكلى وزرع الكلى، يمكنا أن يساعدان العديد من الأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى على الاستمرار في عيش حياة مستقرة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب وأعراض الفشل الكلوي.

أسباب الفشل الكلوي

أكثر أسباب الفشل الكلوي شيوعا هي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الأحيان يحدث الفشل الكلوي بسرعة بسبب غير متوقع.

وعندما تفقد الكلى وظيفتها فجأة في غضون ساعات أو أيام، يسمى ذلك بالفشل الكلوي الحاد، وهذا النوع من الفشل الكلوي مؤقتا، ويمكن أن تشمل الأسباب الشائعة للفشل الكلوي الحاد، أمراض المناعة الذاتية، أو تناول أدوية معينة، أو الجفاف الشديد، أو انسداد المسالك البولية، أو أمراض جهازية لا يمكن السيطرة عليها مثل أمراض القلب والكبد.

وعادة ما يحدث الفشل الكلوي بين عشية وضحاها، ويشير مرض الكلى المزمن إلى مجموعة من الحالات الصحية التي تؤثر على عمل الكلى بمرور الوقت، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن إلى الفشل الكلوي.

أكبر أسباب الفشل الكلوي من أمراض الكلى المزمنة

داء السكري

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير الخاضع للسيطرة إلى مستويات السكر في الدم غير المنضبط، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى تلف أعضاء الجسم بما في ذلك الكلى.

ارتفاع ضغط الدم

يعني ارتفاع ضغط الدم أن الدم ينتقل عبر الأوعية الدموية في الجسم بقوة متزايدة، ويمكن أن تؤدي مستويات ضغط الدم المرتفعة غير المعالجة إلى إتلاف أنسجة الكلى.

الفشل الكلوي الفشل الكلوي

أسباب أخرى للفشل الكلوي

مرض الكلي متعددة الكيسات

وهو حالة وراثية حيث تنمو الأكياس المملوءة بالسوائل داخل الكليتين.

أمراض الكبيبات

مثل التهاب كبيبات الكلى، والتي تؤثر على مدى قدرة الكلى على تنقية الفضلات.

الذئبة

وأمراض المناعة الذاتية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أجهزة الجسم المتعددة.

أعراض الفشل الكلوي

في المراحل المبكرة في مرض الكلى، يعاني العديد من الأشخاص من أعراض قليلة أو معدومة، ومن المهم ملاحظة أ مرض الكلى المزمن يمكن أن يتسبب في أضرار حتى وأن كنت تشعر بالتحسن.

ويمكن أن يسبب مرض الكلى المزمن والفشل الكلوي أعراض مختلفة لأشخاص مختلفين، إذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل صحيح، فقد تلاحظ واحد أو أكثر من هذه العلامات، مثل التعب الشديد، أو اضطراب في المعدة، أو ارتباك وصعوبة في التركيز، وترو حول اليدين أو الكاحلين، وزيارات الحمام المتكررة، وتشنجات عضلية، وجفاف وحكة، وضعف الشهية بشكل ملحوظ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً