اعلان

عادات غذائية خاطئة تؤثر على صحة العظام.. نفعلها كل يوم دون معرفة مخاطرها

صحة العظام
صحة العظام

الإصابة بمشكلات في العظام أكثر الأعراض المزعجة، خاصة بين كبار السن، وهي أيضًا من الأعراض الشائعة بين نسبة كبيرة من الرجال والنساء، وترجع إلى عدد من الأسباب، والتي أبرزها عادات غذائية خاطئة يفعلها البعض بشكل يومي دون معرفة تأثيرها الكبير على صحة الجسم بشكل عام والعظام بشكل خاص، لهذا يجب تجنب هذه العادات تدريجٍيًا لمنع الإصابة بهشاشة العظام حتى مع التقدم في السن.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، عادات غذائية خاطئة تؤثر على صحة العظام.

عادات غذائية خاطئة تؤثر على صحة العظام

الإفراط في الأملاح

أثبتت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين تناول الأملاح وقلة الكالسيوم في الجسم، ولأن الأخير من أهم العناصر المفيدة لصحة العظام، يجب تجنب الإفراط في جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، لأنها تؤثر على الكلى أيضًا وتسبب في الكثير من المشكلات.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تؤثر بشكل كبير على صحة العظام، بسبب نقص الكالسيوم، وفي كثير من الحالات تحدث الإصابة بهشاشة العظام، إذ إن جميع المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يضعف نسبة الكالسيوم في الجسم.

التدخين

من أكثر العادات التي تؤثر سلبًا على الصحة بشكل عام وليس صحة العظام فقط، وليس هو وحده بل التدخين السلبي أيضًا، ومع الوقت تكتشف الإصابة بأمراض لا حصر لها، لهذا يجب الإقلاع عن التدخين.

صحة العظام

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على صحة العظام، بما في ذلك الأدوية المضادة للنوبات السكرية، وكذلك الكورتيزون، وتؤدي أيضًا إلى الإصابة بالتهاب المفاصل.

عدم التعرض للشمس بشكل كافي

يحتاج الجسم إلى نسبة عالية من فيتامين د للحفاظ على صحة العظام، وأهم مصدر لفيتامين د هو التعرض الكافي لأشعة الشمس، ومن ضمن فوائد فيتامين د أيضًا لتقوية وتعزيز المناعة وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقوية العظام.

الحميات الغذائية غير الصحية

يرغب الكثير من الأشخاص في خسارة الوزن بشكل سريع، ولهذا يتبع بعض الحميات الغذائية القاسية دون إشراف طبيب متخصص، ولكن هذه الحميات تؤدي إلى نقص شديد فيما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة العظام والجسم بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط