اعلان

ما أسباب تورم الساقين والقدمين؟.. استشاري تحاليل طبية يُجيب

تورم الساقين- أرشيفية
تورم الساقين- أرشيفية

يُعاني الكثيرون من تورم الساقين والقدمين، فما هي أسباب هذا التورم؟.. يُجيب عن هذا السؤال الدكتور كرم الراوي، استشاري تحاليل طبية، وذلك على النحو التالي:

يقول الدكتور كرم الراوي، استشاري تحاليل طبية، إن حدوث تورم بالساقين ينشأ نتيجة تراكم الماء وسوائل الجسم داخل الفراغ الخلوي لأنسجة وخلايا الساقين، مما يجعلها منتفخة ومتورمة، مضيفًا أن هناك أربع مشكلات مرضية وفسيولوجية قد تتسبب فى حدوث تورم للساقين، وهى إما أن تكون هناك مشكلة في الكبد أو الكلى أو القلب أو حدوث مشكلات في الأوعية اللمفاوية.

ويوضح "الراوي"، أن الكبد يقوم بتصنيع بروتين يسمى بـ "الألبومين أو الزلال" له دور كبير جدًا في الاحتفاظ بالسوائل والماء داخل الأوعية الدموية، وبالتالى يُحافظ على ضغط الدم، لأنه يقوم بسحب المياه من الفراغ الخلوي إلى الدم عن طريق الخاصية الاسموزية، وعند حدوث مشكلة كبيرة بالكبد مثل مرض التليف الكبدي، تجعل الكبد غير قادر على صنع الألبومين بالنسب المطلوبة، مما يجعل السوائل تهرب من الدم وتتركز بالفراغ الخلوي لأنسجة الساقين، ويحدث لها تورم بسبب نقص الألبومين المسئول عن سحب السوائل من الخلايا إلى الدم.

ويضيف: أما بالنسبة لعلاقة الكلى بتورم الساقين، فالناس التي لديها مشكلات بالكلى، تجعل كليتهم تُسرب الزلال مع البول، وبالتالي يقل تركيز الألبومين بالدم، مما يجعل السوائل تتراكم داخل أنسجة الساقين ويحدث لها تورم.

ويتابع: أن القلب هو الجهاز المسئول عن ضخ الدم في الأورطي ومنه إلى جميع الأوعية الدموية بالجسم، فعند حدوث مشكلة بعضلة القلب أو صماماته، مما يجعل القلب غير قادر على ضخ الدم إلى الأمام، وبالتالي يتسبب في ارتجاع الدم داخل الأوردة وتراكم السوائل داخل أنسجة الجسم والساقين.

ويردف: الأوعية اللمفاوية بالساقين مسئولة عن نقل الليمف والسوائل المتجمعة بالجزء الأسفل من الجسم بسبب تأثير الجاذبية الأرضية ثم تقوم بضخه بالوريد التحت ترقوي، وعند حدوث التهاب أو انسداد جزئي لتلك الأوعية اللمفاوية، يتسبب في تراكم السوائل وحدوث تورم بالساقين.

ويشير "الراوي"، إلى أن بعض السيدات الحوامل يحدث لهن تورم بالساقين، والسبب هنا فسيولوجي وليس مرضي، موضحًا أن ذلك يحدث نتيجة ضغط الجنين على منطقة الكليتين، مما يجعل الكُلى تُسرب الزلال في البول، وبالتالي يقل تركيز الزلال بالدم، مما يقلل مستوى الضغط الأسموزي، فنجد السوائل بدلًا من أنها تنتقل من خلايا الجسم إلى الدم، فإنها تهرب وتتراكم داخل الفراغات الخلوية لأنسجة الجسم والساقين ويحدث لها ورم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً