اعلان
اعلان

انقطاع الطمث.. كيف يمكن التعامل معه؟

 انقطاع الطمث
انقطاع الطمث
كتب : وكالات

تعد مرحلة انقطاع الطمث مرحلة صعبة في حياة المرأة؛ حيث تواجه خلالها العديد من المتاعب الصحية الجسدية والنفسية، والتي يمكن مواجهتها من خلال التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء.

وأوضح الدكتور كلاوس دوبيك أنه في مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس) تتوقف المبايض تماما عن إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية، ومن ثم تطرأ تغيرات كثيرة على الجسم.

وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أن نقص الهرمونات الجنسية الأنثوية في مرحلة انقطاع الطمث يؤدي إلى بعض المتاعب الصحية مثل صعوبات النوم وترقق الجلد والتقلبات المزاجية ونوبات التعرق وضمور العضلات وهشاشة العظام والهبّات الساخنة (ارتفاع درجة حرارة الجسم).

تمارين الاسترخاء

وأضاف دوبيك أنه يمكن مواجهة صعوبات النوم من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوجا والتأمل من أجل الشعور بالراحة والهدوء، ومن ثم التمتع بنوم هانىء.

كما ينبغي الابتعاد عن الوجبات الدسمة مساء؛ حيث أنه من الأفضل عدم تناول الطعام بعد الساعة 18، وذلك بغرض تجنب مشاكل الجهاز الهضمي، التي تسلب النوم من العين. ويمكن أيضا

ولتجنب الهبّات الساخنة ونوبات التعرق ينبغي الابتعاد عن الأطعمة الحريفة، وكذلك لا يجوز شرب القهوة مساء، على أن يتم شربها باعتدال نهارا.

ولمواجهة ضمور العضلات وهشاشة العظام ينبغي المواظبة على ممارسة الرياضة، ومن الأفضل الجمع بين تمارين تقوية العضلات ورياضات قوة التحمل مثل المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى التغذية الصحية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، لا سيما فيتامين D والكالسيوم.

جفاف المهبل

ومن جانبها، أشارت الدكتورة كاترين شوديج إلى أن المرأة غالبا ما تعاني في مرحلة انقطاع الطمث من جفاف المهبل أيضا، مما يسبب لها آلاما أثناء الجماع، وهو ما يمكن مواجهته من خلال مستحضرات الكريم والجل المحتوية على حمض الهيالورونيك.

وأضافت طبيبة أمراض النساء الألمانية أنه إذا لم تفلح هذه المستحضرات في مواجهة الجفاف، فيمكن حينئذ اللجوء إلى الكريمات والجل والأقماع المحتوية على هرمون الإستروجين، والتي يجب أن يصفها الطبيب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض