اعلان

علاج احتقان الأنف.. جرب هذه الطرق في المنزل

احتقان الأنف
احتقان الأنف

يعتبر احتقان الأنف من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص خلال الشتاء، ويسبب أعراض مزعجة، فضلًا عن مشكلات في التنفس وألم شديد، لهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق علاج احتقان الأنف، في المنزل بوسائل طبيعية، بدلًا من الذهاب إلى طبيب متخصص، وبالفعل يمكن علاج احتقان الأنف في المنزل من خلال الاعتماد على عدد من الطرق الطبيعية المجربة والفعالة، لكن في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الأعراض المصاحبة له، يفضل الذهاب إلى أقرب طبيب متخصص لعلاج المشكلة، وتجنب حدوث مضاعفات أشد خطورة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علاج احتقان الأنف في المنزل بطرق طبيعية فعالة وآمنة.

علاج احتقان الأنف

التعرض للبخار لعلاج احتقان الأنف

ينصح الأطباء المرضى بالتعرض للبخار، من أجل ترطيب الممرات الهوائية في الأنف، وهو الأمر الذي يساعد في تحسن عملية التنفس وتخفيف الألم المصاحب لاحتقان الأنف.

محلول الماء والملح لعلاج احتقان الأنف

يساعد المحلول الملحي في تقليل الضغط على الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى ترطيب الممرات الهوائية.

ويمكن تحضير المحلول الملحي في المنزل،عن طريق خلط كمية صغيرة من الملح مع كوب ماء، ثم وضع المزيج في بخاخ الأنف الخاص بك.

احتقان الأنفاحتقان الأنف

الاستلقاء لعلاج احتقان الأنف

الاستلقاء بشكل مسطح يؤدي إلى تراكم المخاط في الممرات الهوائية، وهو الأمر الذي يتسبب في وجود ضغط على الجيوب الأنفية، لهذا يفضل وضع الوسادة أسفل رأسك عند النوم.

الترطيب من الداخل لعلاج احتقان الأنف

في بعض الحالات لا يكفي الترطيب لعلاج احتقان الأنف، لهذا يجب على المريض شرب كميات كافية من السوائل من أجل الترطيب من الداخل.

الكمادات لعلاج احتقان الأنف

يساعد وضع الكمادات الباردة على الأنف في تخفيف الاحتقان بالإضافة إلى ترطيب الممرات الهوائية، وهو الأمر الذي يساعد في تخفيف الألم وتعزيز عملية التنفس.

احتقان الأنفاحتقان الأنف

الاسترخاء والراحة لعلاج احتقان الأنف

تزداد أعراض احتقان الأنف, مع زيادة الضغط العصبي والتوتر لهذا يجب على المريض تجنب جميع مصادر القلق والتوتر، والاسترخاء قد المستطاع.

تناول الأدوية لعلاج احتقان الأنف

يمكن للشخص المصاب باحتقان الأنف تناول بعض الأدوية التي تخفف التهاب واحتقان الأنف، مثل مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية، أما إذا لم يتحسن الانسداد بالأنف بعد تناول الدواء لأكثر من 3 أيام أو عانى الشخص من الحمى أيضًا، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب المختص.

WhatsApp
Telegram