اعلان

فقر الدم.. أعراض شائعة يجب الحذر منها

فقر الدم
فقر الدم

تلعب خلايا الدم الحمراء دور مهم وحيوي في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، إذ إنها تقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم، ثم العودة مرة ثانية بثاني أكسيد الكربون حتى تخرجه الرئة، ولكن تحدث الإصابة بفقر الدم في حالة وجود نقص في خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم، وهناك أعراض شائعة يجب الحذر منها، إذ إن هذه الأعراض تنذر بالإصابة بفقر الدم، إذ إن الأخيرة يسبب مشكلات صحية كثيرة.

والحديد معدن مهم أيضًا يساعد جسم الإنسان على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تساعد في حمل الأكسجين، وتسمى الهيموجلوبين، ولهذا فإن فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد، يؤدي إلى أعراض كثيرة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض شائعة لفقر الدم يجب الحذر منها.

فقر الدم

فقر الدم

أعراض فقر الدم الشائعة

التعب وفقدان الطاقة

تحدث الإصابة بفقر الدم بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء في الجسم، وفي هذه الحالة لا يستطيع الجسم نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بكفاءة، ومن أعراض فقر الدم المبكرة الذي يحدث بسبب نقص عنصر الحديد، التعب وفقدان الطاقة، وقد يجد المريض صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية المطلوبة منه حتى البسيط منها.

سرعة ضربات القلب

يساعد الحديد في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يساعد في حمل الأكسجين إلى جميع أجهزة الجسم، ونقصه أو عدم كفايته يؤدي إلى إجبار القلب على ضخ الكثير من الأكسجين بقوة، وه يؤدي إلى سرعة ضربات القلب واضطراب النبض.

فقر الدم

فقر الدم

ضيق التنفس

المصابين بفقر الدم الخفيف أو المتوسط، الذي يحدث بسبب نقص الحديد، بسحب المعهد القومي للقلب والرئة والدم، لا تظهر عليه أي أعراض عادةً.

ولكن قد يعاني المريض من ضيق في التنفس، وهو واحدة من الأعراض الشائعة، ويحدث بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الحد من إنتاج الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء، الذي يساعد في نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم.

فقر الدم فقر الدم

أعراض شائعة أخرى لفقر الدم

يؤدي فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد، إلى ألم في الصدر، وشحوب الجلد، والدوخة والصداع، وبرودة القدمين واليدين، وهشاشة الأظافر، وفقدان تام للشهية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | التشكيل