اعلان

تعرف على أهم النصائح الطبية لمرضى السكر في صيام رمضان

الدكتور محمد حسن، أخصائي القلب والباطنة والسكر ببنى سويف
الدكتور محمد حسن، أخصائي القلب والباطنة والسكر ببنى سويف

تقدم جريدة أهل مصر، لقرائها ومتابعينها بعض النصائح الطبية المتعلقة لبعض المرضى خلال شهر رمضان الكريم، خاصة لمرضى السكر في أوقات الصيام وخاصة في وجبتى السحور والفطار.

الأطعمة المفضلة في وجبة السحور لمرضى السكر في شهر رمضان

قال الدكتور محمد حسن، أخصائي القلب والباطنة والسكر ببنى سويف، إن هناك بعض الأمور الصحية التي يجب على مرضى السكر الإلتزام بها خلال شهر رمضان الكريم، ومنها فى وجبة السحور وتناول بعض الأطعمة المتاحة مثل الفول، والبيض المسلوق، والجبنة، والزبادي، و طبق السلطه الخضراء الذى لا غنى عنه، مشيرا إلى ضرورة تأخر السحور بقدر الإمكان.

وأضاف أن فى وجبة الإفطار لمرضى السكر فمن المسموح لهم بتناول تمرة أو إثنتين ولا يجب أن يزيد عن 3 تمرات، مع عدم تناول العصير حتى لو كان عصير فاكهة من غير سكر، وذلك لإن الفاكهة حينما يتم تحويلها إلى عصير بهذة الطريقة تضيع الألياف منها، وطبعاً هذة الألياف فى غاية الأهمية الكبيرة لإنها بتقلل وتأخر من امتصاص الكربوهيدرات.

الأطعمة المفضلة في وجبة الإفطار لمرضى السكر في شهر رمضان

وأوضح أخصائي القلب والباطنة والسكر ببنى سويف، أن وجبة الإفطار يجب أن تقسم على 4 أرباع كالآتي : وهى تخصيص ريع الوجبة للسلطه، لان طبق السلطه الخضراء غني بالورقيات مثل الخس، والكسبرة، والبقدونس، والشبت، والجرجير، مطالبا بإضافة معلقة خل أو زيت زيتون، مشيرا إلى أن الربع الثاني من وجبة الإفطار يخصص للخضار، مثل اللوبيا، والكوسه، والفاصوليا، والملوخية.

وأكد على أن الربع الثالث من وجبة الإفطار لمرضى السكر يخصص للبروتينات، مثل الفراخ، واللحوم، والسمك، محذرا من تناول الأسماك المقلية أو اللحوم الحمراء والبيضاء بطريقة التحمير، مطالبا بضرورة أن تكون هذة الأنواع بطريقة المسلوق أو المشوي، مع إزالة الجلد من الفراخ.

وأشار إلى أن الربع الرابع من الوجبة يتم تخصيصها للنشويات، مثل المكرونة، أو الأرز مع تفضيل البسمتي لإنه يرفع السكر أقل من الأرز الأبيض، مع تناوله بشكل بارد أفضل من إنه يكون سخن، لإنه حينما يكون في حالة البرودة لا يمتص بسرعة، مطالبا بأن يكون تناول النشويات آخر المأكولات، وأن يكون ترتيب الأطعمة كالآتي: خضروات، وبروتينات، ونشويات، لإن هذا الترتيب يقلل من إمتصاص النشويات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف أسباب تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء ساعتين