اعلان

استشاري تغذية علاجية: شهر رمضان فرصة لمرضى السكري للخروج بمعدل مثالي (فيديو)

دكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري التغذية العلاجية
دكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري التغذية العلاجية

يحتاج مرضى السكري إلى أسلوب غذائي صحي متكامل خلال شهر رمضان المبارك، فقد يكون هذا الشهر فرصة ثمينة لهم في المساعدة على ضبط سكر الدم وتجنب المشكلات الصحية الشائعة لمرضى السكري، وفي المقابل فإن بعض العادات الغذائية الخاطئة في رمضان يمكن أن تسبب لهم أعراض لا حصر لها، لهذا فهم بحاجة إلى تجنب الإفراط في تناول الحلوى والمشروبات المضاف إليها كميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى الالتزام بشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وفي هذا الصدد قال الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، إن شهر رمضان فرصة كبيرة لمرضى السكر، إذ يساعد الصيام لفترة طويلة من الوقت على ضبط سكر الدم وعدم ارتفاعه، وأن مرضى السكري بحاجة إلى التحكم في نوعية أكلاتهم طيلة الشهر المبارك لتجنب المشكلات الصحية الشائعة فيه.

وأشار دكتور إبراهيم إلى أهمية مراجعة الطبيب المعالج أولًا، لأنه وحده من يستطيع تحديد الجرعة المناسبة لمرضى السكري خلال شهر رمضان، مع كيفية تناولها خلال وجبتي الإفطار والسحور.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية أن مرضى السكري عليهم الابتعاد تمامًا طيلة شهر رمضان عن الحلويات والعصائر المضاف إليها كميات كبيرة من السكر، خاصة عند الإفطار.

أسلوب غذائي صحي متكامل لشهر رمضان

وجبة ثالثة بين وجبتي الإفطار والسحور

وأكد على أهمية أن يكون هناك وجبة ثالثة بين وجبتي الإفطار والسحور، ويفضل أن تكون صحية وخفيفة، مع الابتعاد على الحلويات.

بخصوص تناول الحلوى في شهر رمضان، قال دكتور إبراهيم إن مرضى السكري ممنوعون من الحلوى في رمضان، ولكن يمكن مرة أو اثنين تناول قطعة صغيرة، أو استبدلها بـ طبق من سلطة الفواكه، ستكون أفضل عليهم وعلى صحتهم.

وأشار إلى اهمية وجبة السحور لمرضى السكري في رمضان، والتي تساعد في الحفاظ على سكر الدم طيلة فترة الصيام، ويجب أن تكون وجبة متكاملة تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الألياف والدهون الصحية.

وطلب من مرضى السكري تناول ثمرة فاكهة واحدة في وجبة السحور، ويفضل أن تكون من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر.

WhatsApp
Telegram