اعلان

عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في شم النسيم .. أبرزها الألوان الصناعية والأسماك المملحة

شم النسيم
شم النسيم

أيام قليلة تفصلنا عن أعياد الربيع، ويعتاد الكثير من المصريين على تناول أنواع معينة من الأطعمة في يوم شم النسيم، لكن معظم هذه الأطعمة يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية كثيرة، خاصة أن شم النسيم جاء هذا العام في شهر رمضان المبارك، وللحفاظ على صحتك ومناعتك في هذه الأيام، هناك عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في شم النسيم، للوقاية من الأمراض الشائعة في هذا الموسم، والتي أبرزها التسمم الغذائي، أو ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في شم النسيم، لصحة مثالية قبل العيد.

عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في شم النسيم

استخدام الألوان الصناعية

من العادات المتوارثة بين المصريين في يوم شم النسيم، هو تلوين البيض المسلوق، باستخدام الألوان الصناعية، ثم تناوله، ولكن إضافة هذه الألوان إلى البيض عند سلقه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناوله، فضلًا عن مشكلات صحية كثير، منها الإسهال والجفاف، وبدلًا من ذلك يمكن استخدام الألوان الطبيعية، مثل الكركديه والشاي وبعض أنواع الأعشاب.

الأسماك المملحة

تناول الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ، من الطقوس الأساسية لدى عدد كبير من المصريين في شم النسيم، لكن هذا النوع من الأسماك يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وزيادة معدل ضربات القلب، لذلك فإن مرضى الضغط والقلب ممنوعون تمامًا من تناول الأسماك المملحة في شم النسيم.

شم النسيم شم النسيم

المشروبات الغازية

بعد تناول الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم، يمل البعض إلى تناول المشروبات الغازية، على اعتقاد أنها تساعد على الهضم، لكن هذا خطأ تمامًا، إذ إن المشروبات الغازية تأثيرها سلبي على الجهاز الهضمي وقوة العظام، وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعتبر من المواد المدرة للبول.

الليمون والخل

يعتقد الكثير أن إضافة عصير الليمون والخل إلى الرنجة والفسيخ، يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الموجودة فيها، لكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، وفي المقابل يمكن أن يساعد رفع درجة حرارة الفرن عند طهي السمك في قتل البكتيريا.

تناول الحلويات

لأن شم النسيم جاء هذا العام في شهر رمضان، يمكن أن يقوم البعض بتناول كميات كبيرة من الحلويات المضاف إليها الكثير من السكر احتفالًا بهذا اليوم، لكن هذه الحلويات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وما يصاحبه من أعراض مزعجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اتحاد الكرة يكشف موقف عبد الله السعيد من الانضمام للمنتخب في معسكر يونيو (خاص)