اعلان

كيفية تجنب ارتفاع السكر في العيد.. "لو نفسك تاكل كحك"

ارتفاع سكر الدم
ارتفاع سكر الدم

يفرط الكثير من الأشخاص في تناول كميات كبيرة من الكعك والبسكويت في أيام عيد الفطر المبارك، وهو الأمر الذي يعرضهم لمشكلات صحية كثيرة، أبرزها ارتفاع سكر الدم بشكل ملحوظ، وما يصاحبه من أعراض مزعجة، ولكن بالنسبة لمرضى السكري، يكون الموضوع أكثر خطورة، ويشكل تهديدًا كبيرًا على حياتهم، لهذا هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها، إذا رغب مريض السكر في تناول الكعك والبسكويت في أيام العيد الثلاثة دون حدوث أي مضاعفات أو مشكلات صحية، وأبرز وأهم هذه النصائح، هو تناول جرعة الإنسولين الموصى بها، ويفضل أيضًا مراجعة الطبيب الخاص لتحديد الكمية المناسبة من الكعك والبسكويت في العيد لتجنب ارتفاع سكر الدم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية تجنب ارتفاع سكر الدم في العيد، بعد الكعك والبسكويت.

كيفية تجنب ارتفاع السكر في العيد

الحصول على جرعة الإنسولين

يجب على مرضى السكر التأكد من الحصول على جرعة الإنسولين أولًا قبل تناول أي كمية من الكعك والبسكويت في العيد، إذ إنه جرعة الإنسولين الموصي بها حسب حالتك تساعد في خفض نسبة الجلوكوز في الدم والمعدل الطبيعي.

مراجعة الطبيب

يفضل قبل تناول الكعك والبسكويت في العيد، مراجعة الطبيب المعالج الخاص بك، لأنه أنسب شخص يمكن أن يحدد لك الكمية التي يمكن تناولها من الكعك والبسكويت في العيد دون حدوث أي مضاعفات أو مشكلات صحية.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية، حتى البسيط منها، في خفض سكر الدم المرتفع، إذ إن أي نشاط بدني يساعد في تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، وهو الأمر الذي يساهم في نقل الجلوكوز إلى العضلات إمدادها بالطاقة.

ارتفاع سكر الدم ارتفاع سكر الدم

الألياف الغذائية

إذ كنت من مرضى السكري وترغب في تناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر، يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية في العيد، مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين المفرط إلى ارتفاع سكر الدم، إذ إن النيكوتين يتسبب في زيادة الجلوكوز في الدم، ويزيد من مقاومة الإنسولين، لهذا يفضل تجنب التدخين.

تجنب مصادر القلق والتوتر

التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، إذ إن الضغط العصبي يحفز المخ على إنتاج هرمونات التوتر التي تتسبب في ارتفاع سكر الدم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024