اعلان

الارتجاع المعدي المريئي لدى الأطفال.. الأعراض والعلاج

الارتجاع المعدي المريئي لدى الأطفال
الارتجاع المعدي المريئي لدى الأطفال
كتب : وكالات

قال الدكتور هيرمان جوزيف كال إن الارتجاع المعدي المريئي يعني ارتداد حمض المعدة إلى المريء بشكل مستمر، مما قد يتسبب في حدوث التهاب طويل الأمد وتغيرات وتندبات.

الرضع

وأوضح طبيب الأطفال الألماني أن أعراض الارتجاع المعدي المريئي لدى الرضع تتمثل في التمدد عند الرضاعة والأرق ونقص الوزن ورفض تناول الطعام.

ويمكن مواجهة الارتجاع المعدي المريئي لدى الرضع من خلال تقديم وجبات أصغر، كما يمكن زيادة كثافة الطعام، بالإضافة إلى إمكانية اتباع نظام غذائي خاص.

الأطفال الأكبر سنا

وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا، فإن الأعراض تتشابه مع الأعراض لدى البالغين، الذين يعانون من ارتجاع حمض المعدة، ألا وهي: حُرقة المعدة وألم خلف عظم القفص الصدري.

وهنا يمكن مواجهة الارتجاع المعدي المريئي من خلال تجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية والوجبات الدسمة وكذلك الوجبات المتأخرة. كما يمكن تخفيف المتاعب من خلال النوم على الجانب الأيسر أو مع رفع الجزء العلوي من الجسم قليلا.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في تخفيف متاعب الارتجاع المعدي المريئي، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب؛ حيث يمكن العلاج بواسطة الأدوية، التي تمنع ارتداد حمض المعدة إلى المريء. وفي الحالات الخطيرة، يمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً