اعلان

طعام واحد يحميك من ارتفاع ضغط الدم.. رخيص وموجود في مطبخك

 ضغط الدم
ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، ويزداد البحث بشكل يومي عن أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في الوقاية ارتفاع ضغط الدم، ومؤخرًا توصلت دراسة في جامعة برشلونة الإسبانية، إلى أن تناول الطماطم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية منه أيضًا، خاصة لـ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طعام واحد يحميك من ارتفاع ضغط الدم، غير مكلف وموجود في مطبخك.

طعام واحد يحميك من ارتفاع ضغط الدم

قالت الدراسة، إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويتناولون الطماطم بكميات معتدلة، أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36%، مقارنة الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الطماطم.

وتحتوي الطماطم على نسبة عالية من عنصر الليكوبين الذي يساعد في الحفاظ على مرونة جدران الأوعية الدموية، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في تأثيرات الصوديوم ومستويات السوائل في الجسم.

 ضغط الدم ضغط الدم

وأكدت الدراسة أن كبار السن الذين يعانون من ارتفاع خفيف في ضغط الدم، ساعدهم تناول الطماطم في تقليل خطر الإصابة به.

وشملت الدراسة 7056 مشاركاً، 82.5% منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وبعد استطلاعهم بشأن استهلاكهم اليومي من الطماطم تم تصنيفهم إلى أربع فئات: الأقل استهلاكاً حوالي 44 غم يوميًا، والاستهلاك المتوسط 44-82 غم يوميًا، وفوق المتوسط 82-110 غم يوميًا، والاستهلاك المرتفع أكثر من 110 غم.

انخفاضًا في ضغط الدم الانبساطي

ووجد الباحثون انخفاضًا في ضغط الدم الانبساطي لدى من لديهم مستويات أعلى ومتوسطة من استهلاك الطماطم مقارنة بأدنى مستويات الاستهلاك.

وأن الذين تناولوا الطماطم بشكل يومي، انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تزيد عن الثلث.

ويساهم البوتاسيوم الذي توفره الطماطم في تنظيم توازن السوائل، ومواجهة آثار الصوديوم من خلال تعزيز إفراز الصوديوم الزائد عن طريق البول

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً