اعلان

نجاح أول عملية زراعة كلى من خنزير إلى إنسان.. ماذا حدث للمريض؟

زراعة كلى (Sputnik )
زراعة كلى (Sputnik )

أعلن أطباء من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة، أن رجلاً يبلغ من العمر 62 عامًا ومصاب بمرض كلوي في مرحلة متقدمة أصبح أول إنسان يتلقى زرعًا لكلية جديدة من خنزير معدل جينياً.

وأفاد المستشفى في بيانه بأن العملية الجراحية التي أجريت واستغرقت أربع ساعات 'تمثل تحولًا كبيرًا في جهود توفير أعضاء للمرضى بشكل أكبر وأسهل'.

عملية زراعة كلى خنزير

وأضاف المستشفى أن المريض، السيد ريتشارد سلايمان من ويموث في ولاية ماساتشوستس، يتعافى بشكل جيد ومن المتوقع أن يغادر المستشفى قريبًا.

سبق لسلايمان أن خضع لعملية زرع كلية بشرية في نفس المستشفى في عام 2018 بعدما قضى سبع سنوات يتلقى غسيل الكلى، ولكن العضو فشل بعد خمس سنوات وعاد للعلاج بغسيل الكلى.

تم توفير كلية الخنزير من قبل شركة 'إي جينيسيس أوف كامبريدج' في ماساتشوستس، حيث تم تعديل جينيات الخنزير لإزالة أي جينات قد تكون ضارة للإنسان وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين التوافق. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بتعطيل فيروسات خاصة في الخنازير تمتلك القدرة على الإصابة بالبشر.

تم زرع كليتين من خنازير معدلة وفقًا لنفس العملية من قبل شركة 'إي جينيسيس' في قرود وظلت حية لمدة تصل إلى 176 يومًا في المتوسط، وفي حالة واحدة لأكثر من عامين وفقًا للباحثين الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية 'جورنال نيتشر' في أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

يشمل العلاج الذي يستخدم لمساعدة في منع رفض جهاز المناعة للمريض للكلية الخنزير عقارًا تجريبيًا يسمى 'تيغوبروبارت'، تم تطويره بواسطة شركة 'إليدون' للأدوية.

تفتح عملية زرع الكلية من الخنزير الباب أمام زراعة الأعضاء بين الكائنات الحية ونقل الأعملية زرع كلية من خنزير معدل جينياً تمت بنجاح لمريض كلوي متقدم في الولايات المتحدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الأرصاد سابقًا محذرًا: «هتشوفوا فصول السنة في يوم واحد»