اعلان

نصائح وعادات يومية لعلاج انتفاخ البطن أثناء الدايت

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

يعتبر انتفاخ البطن من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص خلال رحلة خسارة الوزن، بسبب تغيير عادات تناول الطعام وتناول كميات أقل من الطعام الصحي والمفيد، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وقد تكون الألياف الغذائية مفيدة لصحة الجسم، لكن الإفراط في تناولها يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل سلبي، وتؤدي إلى انتفاخ البطن.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح وعادات يومية لعلاج انتفاخ البطن أثناء الدايت.

علاج انتفاخ البطن أثناء الدايت

التدرج في تغيير النظام الغذائي

عند اتباع نظام غذائي جديد بهدف خسارة الوزن الزائد، لا يجب القيام به بشكل سريع وتغير النظام القديم بشكل مفاجئ، بل ينصح بتغيير النظام الغذائي تدريجيًا من أجل إعطاء الجسم الوقت للتكيف وتقليل احتمالية الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والحصول على أفضل نتيجة.

زيادة تناول الألياف بشكل تدريجي

الألياف ضرورية لخسارة الوزن ولعمل الجهاز الهضمي أيضًا، ولكن زيادة تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية دفعة واحدة قد يؤثر على عملية الهضم ويسبب الانتفاخ والشعور بألم في البطن.

شرب الماء بكثرة

شرب كميات كافية من الماء هو مفتاح أي نظام غذائي صحي، إذ يساعد الماء على رفع معدل الحرق والتخلص من السموم، ويقلل من فرص الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث عند اتباع الرجيم.

انتفاخ البطنانتفاخ البطن

ممارسة الرياضة بانتظام

تساهم ممارسة الرياضة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومن ثم تقليل انتفاخ البطن.

التقليل من تناول الكافيين

تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي، ومن ثم زيادة انتفاخ البطن، لذلك، ينصح بعدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي.

تناول وجبات صغيرة

ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتقسيم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، لتحسين عملية الهضم وتجنب الضغط على الجهاز الهضمي، مما يقلل الشعور بالانتفاخ والألم.

WhatsApp
Telegram