اعلان

قائمة بالأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي

القولون العصبي
القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي من مشكلات الهضمي الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، حيث يؤدي تهيج القولون إلى الكثير من الأعراض المزعجة، بما في ذلك التوتر والألم العصبية، وهناك أنواع معينة من الأكلات الممنوعة على مرضى القولون العصبي، حيث أثبتت الدراسات والتجارب أيضًا أن هذه الأكلات تؤدي إلى تهيج القولون، لذا يجب على المرضى تجنبها للوقاية من المضاعفات الأكثر خطورة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قائمة بالأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي.

الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

كشفت نتائج بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان تؤدي إلى انتفاخ البطن بشكل كبير وزيادة فرص الإصابة بالإمساك، وأبرزها القمح الكامل، الفول، العدس، الحمص، القرنبيط، البروكلي، الفاصوليا الخضراء.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، في ظهور بعض الاضطرابات بالقولون العصبي والالتهاب، إذ يوجد هذا النوع من الدهون في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

القولون العصبي القولون العصبي

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تحتوي على كمية كبيرة من الإضافات التي تؤدي إلى الإصابة بالحساسية وتهيج القولون بشكل سريع لذلك يجب الابتعاد عن تناولها إلى جانب تجنب الأطعمة المصنعة أيضًا قدر الإمكان.

الأطعمة الحارة

يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلى زيادة تهيج الأمعاء، لذا ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن تناولها بكميات كبيرة وذلك لتقليل أي مضاعفات صحية يمكن أن تحدث.

WhatsApp
Telegram