اعلان

نصائح هامة لمرضى الضغط والسكري.. لتجنب المضاعفات

مرضى الضغط والسكري
مرضى الضغط والسكري

يعتبر السكر وضغط الدم المرتفع من الأمراض المزمنة الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة كبار السن، وهناك علاقة وثيقة بينهما، حيث إنهما يؤثران على بعضهما بشكل سلبي، إذ إن ارتفاع نسبة السكر في الدم، يضر الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضة للتصلب، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بينما ارتفاع ضغط الدم يجعل من الصعب على البنكرياس تنظيم مستوى السكر في الدم، لهذا يجب على أي شخص يعاني من المرضى، الالتزام بنمط غذائي صحي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح هامة لمرضى الضغط والسكري، لتجنب المضاعفات

نصائح هامة لمرضى الضغط والسكري

التحكم في تناول الكربوهيدرات

يمكن اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، وأبرزها الحبوب الكاملة، والخضروات الغنية بالألياف، والبقوليات، مع أهمية تجنب الكربوهيدرات المكررة، وأبرزها الخبز الأبيض والأرز الأبيض.

الحفاظ على وزن صحي

يعتبر الحفاظ على وزن صحي من الأمور المهمة التي تساعد في الحفاظ على الصحة، إذ يساعد تقليل الوزن الزائد في تحسين التحكم في ضغط الدم ومستوى السكر.

مرضى الضغط والسكريمرضى الضغط والسكري

الحد من تناول الملح

تناول كميات قليلة من الملح يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم، لذلك يفضل تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، واستبدالها بالأطعمة الطازجة والطبيعية.

زيادة تناول الألياف

تساعد الألياف في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين الهضم، ويفضل إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، والبقوليات إلى نظامك الغذائي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس الفلسطيني يعلن توجهه إلى غزة ويدعو مجلس الأمن إلى تأمين وصوله