أكلات تُزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.. خذ حذرك

هشاشة العظام
هشاشة العظام

تعتبر هشاشة العظام من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة كبار السن، حيث يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، بينما يتضاعف معدل الإصابة بها عند اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوي على أنواع معينة من الأكلات، بما في ذلك الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والأطعمة الغنية بالأوكسالات، وكذلك البقوليات واللحوم الحمراء.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أكلات تُزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.. خذ حذرك.

أكلات تُزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

الملح

يؤثر الملح بشكل سلبي على عظام الجسم، إذ يفقدها نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم اللازم لتقويتها، مما يزيد من خطر إصابتها بالكسور والهشاشة.

الأطعمة الغنية بالأوكسالات

يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، وأبرزها السبانخ والبنجر، إلا بعد طهيها، حيث إن استهلاكها نيئة يقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم، وهو الأمر الذي يسبب هشاشة العظام.

البقوليات

لا خلاف على القيمة الغذائية التي تتميز بها البقوليات، ولكن يراعى نقعها في الماء قبل تناولها، لتقليل محتواها من الفيتات، وهي مركبات تتسبب في نقص معدن الكالسيوم بالجسم.

هشاشة العظامهشاشة العظام

اللحوم الحمراء

كشفت العديد من الدراسات أن الدهون المتوفرة في اللحوم الحمراء تشكل خطرًا كبيرًا على صحة العظام عند ارتفاع نسبتها في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالهشاشة.

الشوكولاتة

من الأفضل تناول كميات قليلة من الشوكولاتة، حيث إن تناولها بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الكافيين.

WhatsApp
Telegram