لـ مريض جرثومة المعدة.. تجنب هذه الأكلات لمنع المضاعفات

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة، أو البكتيريا الحلزونية، نوع من البكتيريا التي تصيب بطانة المعدة، والتي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات مزمنة أو تقرحات في الجهاز الهضمي، وقد يشعر الأشخاص المصابون بها بأعراض مزعجة، بما في ذلك آلام البطن، الانتفاخ، الغثيان، وفقدان الشهية، وينصح الأطباء مرضى جرثومة المعدة، بضرورة تجنب عدد من الأكلات التي تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض، حيث إنها تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، وأبرز هذه الأكلات الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة، في الأطعمة الحار، والأطعمة الدهنية والمقلية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، لـ مرضى جرثومة المعدة، تجنب هذه الأكلات لمنع المضاعفات.

أطعمة ضارة لمرضى جرثومة المعدة

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة التي تحتوي على التوابل، تزيد من تهيج بطانة المعدة، ويمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة حرقة المعدة وزيادة إفراز الأحماض، وهو الأمر الذي يفاقم أعراض جرثومة المعدة، ومن الأفضل تجنبها أو تقليل تناولها بشكل كبير.

الأطعمة الدهنية والمقلية

الأطعمة المقلية والدهنية، قد تؤدي إلى زيادة إفراز الأحماض في المعدة، وهو الأمر الذي يزيد من الالتهابات ويبطئ عملية الهضم، كما أن الدهون الثقيلة قد تتسبب في زيادة الضغط على الجهاز الهضمي، مما يزيد من تفاقم الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة.

جرثومة المعدةجرثومة المعدة

منتجات الألبان

بعض منتجات الألبان قد تكون صعبة الهضم لدى الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة،حيث أن يمكن أن تزيد من إفراز الحمض في المعدة وتؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

الكافيين

المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، تحتوي على مواد تزيد من إفراز الأحماض في المعدة، وهو الأمر الذي يزيد من حدة التهيج والالتهاب، وبالإضافة إلى ذلك، قد تسبب الغازات والانتفاخ نتيجة تناول هذه المشروبات، ويُنصح بتجنبها أو استبدالها بالماء أو المشروبات الطبيعية غير الحمضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً