مخاطر كثرة النوم.. أبرزها زيادة الوزن

كثرة النوم
كثرة النوم

من المعروف أن النوم جزء أساسي في حياة الجميع، حيث إنه ضروري للجسم من أجل الراحة وتجديد النشاط والحيوية، الإفراط في النوم يمكن أن يؤثر على الصحة بشكل سلبي كبير، ويؤدي إلى الكثير من المشكلات، بما في ذلك زيادة الوزن وزيادة أيضًا فرص الإصابة بأمراض القلب، لذا ينصح في النوم بشكل معتدل، على سبيل المثال يمكن النوم من 7 إلى 8 ساعات بشكل يومي خلال الليل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، مخاطر كثرة النوم، أبرزها زيادة الوزن.

مخاطر كثرة النوم

زيادة الوزن والسمنة

الأشخاص الذين ينامون لساعات طويلة، يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن، حيث إن النوم الزائد يؤدي إلى قلة الحركة، وبالتالي انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية، كما قد يؤثر على التوازن الهرموني في الجسم، ما يزيد من الشعور بالجوع ويسهم في تناول كميات أكبر من الطعام.

كثرة النومكثرة النوم

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم المفرط يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، حيث إن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن النوم لمدة تزيد عن 9 ساعات يوميًا يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بمشاكل القلب، مثل أمراض الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم.

ضعف وظائف الدماغ

النوم المفرط يمكن أن يؤثر على وظائف الدماغ ويؤدي إلى الشعور بالكسل وضعف التركيز، وقد يصاب الشخص بصعوبة في تذكر المعلومات، وكذلك يمكن أن يشعر بالإرهاق العقلي المستمر، وهو الأمر الذي يؤثر على أدائه اليومي، وهذا يعود إلى أن النوم المفرط يمكن أن يسبب تغيرات في نشاط المواد الكيميائية في الدماغ.

WhatsApp
Telegram