اعلان

طبيبة بيطرية توضح مخاطر آيس كريم النيتروجين.. أبرزها "ثقب في المعدة"

ايس كريم النيتروجين
ايس كريم النيتروجين

حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من تناول آيس كريم النيتروجين لما يسببه من مخاطر جسيمة على صحة الإنسان، أبرزها ثقب المعدة.

وأفادت "زكي"، أن نوع الآيس كريم يتم تحضيره من القشطة الثقيلة والحليب والنكهات، ثم تبريد الكأس بالنيتروجين السائل عن طريق غمره بحرص حتى لا يصيب يد من يحضره بالإحتراق لتصل درجة برودته إلى ما دون الـ 300 درجة مئوية تحت الصفر ليتم تقديم كوب الآيس كريم وسط ضباب ودخان كثيف بشكل يشكل تابلوه فني نتيجة التبريد الشديد بالنيتروجين.

وأكدت أن النيتروجين لا طعم ولا لون له وهو من الكيماويات الباردة التي تجمد أي شئ فور لمسها لذلك تم استخدامه في علاج السرطان عن طريق قتل الخلايا السرطانية بالتجميد وهو ما يعرف بالعلاج التبريدي.

وقالت درجات التبريد المذهلة التي يستطيع النيتروجين السائل الوصول إليها تشكل أضرارًا على الصحة قد تصل إلى ثقب المعدة مثلما حدث للطفل آدم منذ عدة أيام، أو تصل حتى لاستئصال جزء من المعدة مثلما حدث مع فتاة بريطانية تبلغ من العمر 18 عاما.

وأشارت إلى أن الخطورة الحقيقية لا تكمن في تجميد الآيس كريم بالنيتروجين، بل ما يقوم به بعض صناع هذا النوع حيث يخلطون النيتروجين السائل بمكونات الآيس كريم حتى يتصاعد الدخان بصورة شرسة مبالغ فيها من كوب الآيس كريم أو من أفواه من يتناولونه.

مخاطر آيس كريم النيتروجين

أوضحت الدكتورة شيرين زكى أبرز مخاطر آيس كريم النيتروجين على صحة الإنسان، في النقاط التالية:

- غثيان ودوار نتيجة الدخان الكثيف المتصاعد

- التهابات شديدة في سقف الحلق

- التهابات شديدة في اللسان

- حروق باليد عند ملامسة الآيس كريم

- صداع

- إحساس كالحريق بالمعدة والبلعوم

- آلام بالمعدة وتهيج الغشاء المبطن لها

- تآكل اللسان والغشاء المبطن للفم عند خلط النيتروجين بمكونات الآيس كريم.

وتجدر الإشارة إلى إصابة طفل، يبلغ من العمر 9 سنوات، بثقب في جدار المعدة بسبب تناوله آيس كريم النيتروجين، خلال الأيام الماضية وتم نقل الطفل، الذي يدعى آدم محمد إبراهيم، إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى الدمرداش، وذلك عقب إجرائه عملية ترقيع فى المعدة، نتيجة تناوله آيس كريم النيتروجين، الذى تسبب في إحداث ثقباً فى جدار معدته.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات