اعلان

الشد العضلي لدي الرجال والنساء.. تعرف على أسباب حدوثه وطرق علاجه

الشد العضلي
الشد العضلي

الشد العضلي يعد من الحالات التي تحدث في الكثير من الأحيان ، حيث لايستطيع الإنسان تحريك قدمه أو أي مكان يكن به الشد العضلي، ويكثر حدوث الشد العضلي خلال القيام بأداء الرياضة ، ويمكن أن يحدث أثناء النوم ، وذلك بسبب التعب الشديد والإعياء، حيث يؤثر الشد العضلي على جميع أجزاء الإنسان ويحد من قدرته على التحرك، وعادة مايشعر المصاب بالشد العضلي بالألم وهناك مجموعة من أسباب لحدوث الشد العضلي، كذلك هناك طرق لعلاج الشد العضلي نتناولها في التقرير التالي.

ماهي أسباب الشد العضلي؟

هناك مجموعة أسباب تؤدي إلي حدوث الشد العضلي، فيعد نقص المياه، من الأسباب الرئيسية للإصابة بالشد العضلي، ويعلل الأطباء إن حدوث الشد العضلي قد يكون علامة على نقص الماء في الجسم لذلك يحدث الشد العضلي، وتظهر أعراض أخري مثل ، والصداع، والإمساك المفاجئ.

كما أن ارتفاع الحرارة يعد من أسباب التي تؤدي لحدوث الشد العضلي، وهو مايؤدي إلي حدوث كثرة التعرق و فقدان الجسم للسوائل، وهناك بعض الأدوية مثل أدوية الستاتين المستخدمة في علاج ارتفاع الكوليسترول، والأدوية المدرة للبول كلها تؤدي إلي حدوث الشد العضلي، ويحدث الشد العضلي أيضا بسبب ضعف الدورة الدموية، فهي تؤدي إلى نقص كميات الدم التي تصل للعضلات وهو ما يسبب إلى الشد العضلي.

ويحدث الشد العضلي عند النساء بكثرة، حيث يفرز جسم المرأة هرمونات تعمل على انقباض الرحم، مما يؤدي بهذه الهرمونات إلى الإصابة بالشد العضلي، وتكثر نسب الإصابة بالشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة، نتيجة للمجهود البدني الزائد المبزول خلال التمارين الرياضية.

طرق علاج الشد العضلي

يمكن التخلص من الشد العضلي عن طريق الوسائد الساخنة، أو الحمامات الدافئة فهي تعمل علي تحسين تدفق الدم للعضلات مما يؤدي إلي إزالة آثار الشد العضلي بسرعة، مع تناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني