اعلان

التهاب مفصل الكتف.. ألم لا يحتمل يهدأ مع الراحة وعندما يزداد إليك الحل

التهاب مفصل الكتف
التهاب مفصل الكتف

علاج التهاب مفصل الكتف في المنزل من الأمور التي تساعد في المراحل الباكرة من اكتشاف وجود الالتهاب، كما أن التهاب مفصل الكتف من أكثر الأمور شيوع وذلك لعدة أسباب منها الإجهاد ومنها الأفعال المفاجأة والتي تجعل من الكتف معرض التعرض للالتهاب، كي أعرف أني مصاب بالتهاب الكتف ؟ وكيف أعالجه؟ أسئلة من الطبيعي أن تتساءل عنها وذلك بسبب الألم الذي تواجهه في مفصل الكتف كما نوفر لكم العلاج الطبيعي والطبي الذي يستخدم في علاج التهاب مفصل الكتف واعراضه التي تشعر بها لتتأكد أن الألم ناتج من التهاب مفصل الكتف.

كيف أعرف أني مصاب بالتهاب مفصل الكتف ؟

- الشعور بآلام في الكتف:

حيث يصل الأمر إلى صعوبة تحريكه، وقد يمتد الألم إلى عظام الصدر وعظام الظهر، كما بالإضافة إلى زيادة الألم بمرور الوقت، كما تشعر أن هذه الألام تزداد بعد الإستيقاظ من النوم.

- حدوث تورم في الكتف:

قد يتضاعف المرحلة التي وصلت لها مما يتسبب في ورم الكتف ولا يتوقف الأمر على الألم فقط.

- تواجه صعوبة في حمل الأشياء:

حيث لا يمكنك تخطي وجود قيود في تحريك الكتف، لذا تواجه مشاكل في رفع الأشياء لأن هذا يشكل ألم شديد لا يحتمل.

- يحدث تيبس مفصل الكتف:

كما يحدث في مرحلة متقدمة من ألم التهاب مفصل الكتف حيث يعق الألم ممارسة الحياة الطبيعية وصعوبة تحريكه.

- سماع صوت طقطقة عند تحريك الذراع:

بسبب التيبس وعند محاولات تحريكه المرهقة يصدر صوت طقطقة عند التحريك، لذلك عندما تسمع صوت الطقطقة أعلم أنك مصاب بمرحلة متقدمة من التهاب مفصل الكتف.

كيف أعالج التهاب مفصل الكتف في المنزل ؟

كما أن هناك بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية التي يمكن القيام بها في المنزل، وهي:

1- الراحة التامة لمفصل الكتف:

حيث عليك بالتزام راحة المنطقة المصابة بالالتهاب حيث تشعر بزيادة في الألم والالتهاب عند الضغط عليها سيزيد من الآلام والالتهابات، ويجب إزاحتها لحين التعافي من المشكلة.

2- الوسادة أسفل الكتف أثناء النوم

كما من ضمن طرق علاج التهاب مفصل الكتف المنزلية رفع الكتف المصاب على وسادة أثناء النوم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل حدوث الإلتهابات.

3- الكمادات الباردة

يظن الكثيرين أن الكمادات التي تستخدم في علاج التهاب المفصل الكتف هي كمادات دافئة حيث أن وضع كمادات باردة على منطقة الإصابة يخفف من الإلتهابات بشكل كبير ويمنع حدوث التيبس.

4- الراحة ولا داعي من الحركات المفاجأة

عليك لعلاج التهاب مفصل الكتف أن تتجنب الممارسات والحركات المفاجئة، فهذه التصرفات الخاطئة سوف تسبب حدوث مضاعفات وتفاقم للمشكلة.

5- مرونة الجسم

عليك أن تحافظ على مرونة الجسم، فكلما بقى الجسم دون حركة، كلما زادت فرص الإصابة بالإلتهابات والالام الشديدة، وذلك من ضمن الوسائل التي تساعد على الوقاية من التهاب مفصل الكتف.

ماذا إن زاد الألم ولم يفلح علاج التهاب مفصل الكتف في المنزل؟

عليك بالتوجه للطبيب للكشف والتشخيص الذي يتطلب أشعة وأحيانا أشعة الرنين المغناطيسي، ثم تنقسم علاج التهاب مفصل الكتف الطبي إلى بعض الاقتراحات التي تستلزم لعلاج حالتك التي سيقدمها لك طبيبك لعلاج التهاب مفصل الكتف.

1- أدوية مضادات التهاب

تناول مضادات الإلتهابات ومسكنات تساعد في تخفيف التيبس والتخلص من الالام التي تعيق تحريك الإلتهابات، ويمكن أن يصف الطبيب بعض المراهم التي يتم وضعها على منطقة الإصابة لتخفيف الآلام.

2- الحقن

حيث يوجد علاج بالحقن في الوتر، الذي يساعد في تقليل الألم والحد من الالتهابات، ويتم اللجوء إليها في حالة عدم نجاح الأدوية في علاج المشكلة.

3- الخضوع للعلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي من ضمن وسائل علاج التهاب الكتف من خلال جلسات وتمارين لتحريك المفاصل بطريقة صحيحة تساعد في استعادة مرونتها وتقوية الأوتار.

4- الجراحة

حيث أن في المراحل الشيدة والأخيرة قد يتطلب الأمر إلى التدخل الجراحي، وذلك في حالة حدوث تمزق في الوتر ولا علاج له من دون جراحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة