علماء يكتشفون السر وراء فقدان حاسة الشم لمرضى "كورونا"

فقدان حاسة الشم
فقدان حاسة الشم

اكتشف العلماء السر وراء فقدان حاسة الشم الذي يتسبب فيها فيروس كورونا عند بعض المرضى، ويعد الفقدان المؤقت للرائحة، أو فقر الدم، أحد العلامات التحذيرية الأقدم والأكثر شيوعًا ودليل على الإصابة بمرض كوفيد -19.

وأفادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن الدراسة تشير إلى أن هذه الأعراض المؤرقة تتنبأ بالإصابة بشكل أفضل من الأعراض الأخرى المعروفة مثل الحمى أو السعال، ولكن السبب الحقيقي لفقدان الرائحة لدى مرضى Covid-19 لم يكن واضحًا حتى ظهور هذه الدراسة.

وحدد باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة أنواع الخلايا المستخدمة للشم الأكثر تعرضًا للإصابة بفيروس سارس CoV-2 ، وهو الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد 19، وتفاجأوا عندما اكتشفوا أن الخلايا العصبية الحسية، التي تنقل حاسة الشم إلى الدماغ، ليست عرضة للمرض.

وقال الدكتور سانديب روبرت داتا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد والمؤلف المشارك للدراسة، إن هذه نتيجة إيجابية لأنها تشير إلى أن معظم حالات Covid-19 من غير المحتمل أن تتسبب في فقدان دائم للرائحة.

وتابع: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الفيروس التاجي الجديد يغير حاسة الشم لدى المرضى ليس عن طريق إصابة الخلايا العصبية مباشرة ولكن من خلال التأثير على وظيفة الخلايا الداعمة".

وأكمل: أعتقد أنها أخبار جيدة، لأنه بمجرد زوال العدوى، لا يبدو أن الخلايا العصبية الشمسية بحاجة إلى استبدالها أو إعادة بنائها من الصفر، ونحن بحاجة إلى مزيد من البيانات وفهم أفضل للآليات الأساسية لتأكيد هذا الاستنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة