ليست زمزم وحدها.. تعرف على ينابيع الحج المقدسة حول العالم

ينابيع يحج اليها الناس
ينابيع يحج اليها الناس
كتب : سيد محمد

تعتبر فكرة التطهر بالماء في الأفكار الأزلية في معظم الديانات سواء السماوية أو الوضعية، ويذهب مئات الآلاف من البشر إلى الينبوع ليتبركوا به، وستكشف السطور التالية أبرز ينابيع التي يحج إليها الناس.

1-نهر الجانج

الهندوسالهندوس

يعتبر نهر الجانج هو أهم الأنهار والينابيع التي يحج إليها الناس في العالم، حيث يعتبر أكبر تجمع بشري في العالم، بأكثر من ١٥٠ مليون فرد يغطسون في نهر الكانج، ويحدث أربع مرات كل ١٢ عاما، ويصل عدد المتباركين إلى ١٠٠ مليون شخص.

يستغل الزعماء المحليون موسم الحج للترويج لتفسيراتهم الدينية لتعليم الهندوسية، ويقوم كلا منهم بإنشاء خيمة تشتمل على نظام صرف صحي وقاعة عرض وشرفة مراقبة، ويستأجرون مهندسون ديكور لتصميم خيامهم وكلا منهم يرفع شعارات مختلفة لتعليمه أثناء الحج.

تعتبر أهم طقوس الحج لدى الهندوس هو الاغتسال في نهر الكانج، ويعتبر الاغتسال كإجراء لاغتسال الروح والجسد من الخطايا والذنوب، ومن ضمن الطقوس تقديم البخور والتمسح بالرماد، وتستمر الطقوس لمدة ٥٥ يوما من السابعة صباحا إلى السابعة مساء.

السيخ

السيخالسيخ

يحج السيخ كل عام إلى المعبد الذهبي في مدينة امريتسار الهندية، وهو عبارة عن مهرجان للرقص داخل المعبد، يوجد المص المقدس للسيخ المسمى جورو جرانث صاهيب.

ولا يغيب الماء عن طقوس الحج لدى السيخ، حيث يوجد تجمع مائي اسمه 'ارميت ساروفار' يوجد حول المعبد الذهبي، ويزوره آلاف الحجاج سنويًا، ويعتبر حوض تابع للمعبد.

المندائية أو الصائبة

الفرات-المندائيينالفرات-المندائيين

يحج الصابئة إلى نهر الفرات ويقومون بغسل أنفسهم داخل النهر للتطهير المادي والروحي، ويجب أن يتم في المياه الجارية وهو مماثل الحج عند الديانات الأخرى.

ويعتبره الصابئة الدخول من العالم السفلي إلى العالم العلوي، ولا يختصر التعميد علي الحج بل يمكن للصابئي أن يكرروا عند الزواج أو الولادة.

ويعتبر أهم وقت التعميد في عيد البنجة وهو وقت الحج عند الصابئة، والذي يستمر خمسة أيام وحسب اعتقادهم تنزل الملائكة والأرواح الطاهرة في هذا العيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في فصل رابعة ابتدائي.. رئيس الوزراء يحضر تقييم اللغة الإنجليزية الأسبوعي بمدرسة بالأقصر