اعلان

أحدهم مدينة مصرية.. تعرف على أبرز مدن العالم التي دمرتها الحرائق

حريق بيروت
حريق بيروت
كتب : سيد محمد

ما تزال التداعيات والنتائج المؤلمة التي خلفها حريق بيروت الذي وقع في مطلع الشهر الجاري، بعد الإنفجار الكبير الذي وقع في ميناء المدينة وهز أرجائها، يتابعها كل عربي ويتأثر بها، وكأنها المرة الأولى التي تتعرض فيها مدينة للاحتراق بصورة شبه كاملة، ولكن تشهد صفحات التاريخ عكس ذلك، حيث تسجل وقوع عدد من الحرائق التي ألتهمت مدن بأكملها بحيث أخفى الحريق معالم المدينة القديمة، وكتبت لها تاريخ جديد من إعادة البناء بعد فترة الحريق.

حريق روما

حريق روماحريق روما

نشب بواسطة الإمبراطور نيرون، في عام 64% وهو أسوأ حادث ألم بالمدينة الإيطالية، ألتهمت النيران ثلثي مدينة روما، واستمر الحريق خمسة أيام ونصف، ولم تنج سوى 4 أحياء من المدينة الـ14، منهم 3 أحياء لم يخرج منها شيء حي على الإطلاق، وأثناء الحريق انشد الإمبراطور ملحمة شعرية تسمى 'إلوبرسيس'.

وعلى عكس ما يشاع عن نيرون يذكر المؤرخون أنه فتح قصوره للناجين من الحريق، وقدم المساعدات وفور حدوثه بدأ في إعادة بناء المدينة من جديد.

حريق شيكاغو

حريق شيكاغوحريق شيكاغو

استمر الحريق منذ يوم الأحد 8 أكتوبر إلى 10 أكتوبر 1871، وأسفر عن تدمير ما يقارب 33ميل أي 9كم من مساحة شيكاغو، حيث تقع معظم أحياء المدينة آنذاك، ويعتبر اكبر كارثة في تاريخ الولايات المتحدة في القرن الـ19.

حريق الفسطاط

حريق الفسطاطحريق الفسطاط

حدث في نهاية الخلافة الفاطمية عام 1168/ وأتى على كل المدينة ولم يبق فيها مسجد عمرو بن العاص، وحرق الوزير شاور المدينة خوفًا من أن تقع في يد الصليبيين، والنار استمرت مشتعلة بالمدينة 54 يوم، والدخن يرى على مسيرة 3 أيام.

.

انفجار دلفت

نفجار دلفت انفجار دلفت

انفجر حوالي 40 طنًا من البارود في 12 أكتوبر 1654 ، ودمر معظم مدينة دلفت في هولندا. قُتل أكثر من مائة شخص وجُرح الآلاف.

تدمير البارثينون

في 26 سبتمبر 1687 ، تم تدمير البارثينون جزئيا عندما أصيب مخبأ ذخيرة عثماني بداخله بقذيفة هاون من طراز البندقية. وقتل في الانفجار 300 جندي تركي.

انفجار بريشيا

انفجار بريشياانفجار بريشيا

في عام 1769 ، ضربت الصاعقة حصن سان نازارو في بريشيا بإيطاليا و أشعل الحريق الناتج 90 طناً من البارود المخزن ، ودمر الانفجار اللاحق سدس المدينة وقتل 3000 شخص.

كارثة بارود ليدن

انفجار ليدنانفجار ليدن

في 12 يناير 1807 ، انفجرت سفينة تحمل مئات البراميل من البارود الأسود في بلدة ليدن بهولندا. قتلت الكارثة 151 شخصًا ودمرت أكثر من 200 مبنى في البلدة.

انفجار بلاك توم

في 30 يوليو 1916 ، تسبب التخريب الذي قام به وكلاء ألمان في انفجار 1000 طن قصير (910 طن) من المتفجرات المتجهة إلى أوروبا ، بالإضافة إلى 50 طنًا قصيرًا (45 طنًا) على بارج جونسون رقم 17 ، في جيرسي سيتي ، نيو جيرسي ، رصيف ميناء رئيسي يخدم نيويورك. وكان هناك عدد قليل من الوفيات ، ووقعت حوالي 100 إصابة. شمل الضرر المباني في جزيرة إليس وأجزاء من تمثال الحرية وجزء كبير من جيرسي سيتي.

انفجار ميناء بيرغن

بيرجنبيرجن

في 20 أبريل 1944 ، اشتعلت النيران في سفينة الصيد البخارية الهولندية فوربود ، المحملة بـ 124000 كيلوغرام (124 طنًا) من المتفجرات ، وانفجرت في الرصيف في وسط بيرغن. أدى الضغط الجوي الناجم عن الانفجار وأمواج تسونامي التي أعقبت ذلك إلى تدمير أحياء كاملة بالقرب من المرفأ. واندلعت الحرائق في أعقاب ذلك ، مما أدى إلى تشريد 5000 شخص. قتل 160 شخصا وجرح 5000.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً