اعلان

تم اكتشافه عام 1992.. كهف وادي سنور ظاهرة مصرية نادرة

كهف وادي سنور
كهف وادي سنور
كتب : سيد محمد

يحب الكثير من الناس تصوير الكهوف، فهي أماكن ينجذب إليها الزوار والسياح من كل مكان في العالم، ويوجد في مصر العديد من الكهوف المميزة التي لا توجد بأي مكان في العالم، فهناك كهوف نادرة وفريدة من نوعها في أم الدنيا، ولكن بعض الناس لا يعرفون عنها شيئا، ومنها كهف وادي سنور في محافظة بني سويف، والذي يعد آية من آيات الطبيعة، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

موقع الكهف

كشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشؤون الطلاب، أن الكهف يقع في محمية طبيعية على بعد 70 كم جنوب شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كم عن القاهرة، وهو مكان سياحي جذاب بمحافظة بني سويف، حيث تم وضعها على خريطة مصر السياحية.

اكتشافه

اكتشف كهف وادي سنور، عمال المحاجر في المنطقة عام 1992 وهم يبحثون عن رخام الألباستر، فوجدوه واكتشفوا قيمته العلمية الفريدة.

كهف وادي سنوركهف وادي سنور

حجم الكهف

لا يعتبر كهف وادي سنور من الكهوف الصغيرة، حيث يصل امتداده إلى نحو 700 م في باطن الأرض، بينما يصل عمقه إلى 15 م في باطن الأرض، بينما يصل اتساع الكهف إلى 15 م تقريبا.

أقسام الكهف

وينقسم الكهف إلى جزأين أحدهما يحتوى على تكوينات كامله (هوابط و صواعد)، وتتميز هذه المحمية بوجود تراكيب جيولوجية تعرف بالصواعد والهوابط من الألباستر والذي يتكون من كربونات الكالسيوم في صورة مثالية، والأخر يحتوي على ترسيبات كالسيوم بأشكال مختلفه.

مميزات الكهف

وعدد وهدان في كتابه البيئة المصرية المفاهيم والملامح والمشكلات والحلول بعض من تلك المميزات الطبيعية التي يتميز بها الكهف وهي كالتالي:

1- عمر تركيباته

تكونت ترسيباته وصواعده وهوابطه عبر ملايين السنين، علماء الجيولوجيا أكدوا أنها ترجع إلى العصر الأيوسيني الأوسط ويرجع عمرها إلى حوالي 60 مليون سنة

كهف وادي سنوركهف وادي سنور

2- كهف نادر في العالم

وأضاف وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشؤون الطلاب، أنه ترجع أهمية الكهف إلى ندرة مثل هذه التكوينات الطبيعية في العالم، فهو أحد الكهوف النادرة عالميا والفريدة من نوعها، فلا يوجد مثيل له في العالم سوى كهف في ولاية فيرجينيا.

3- الأشكال الموروفولوجية

تعتبر إحدى السمات المميزة للكهف هو احتواؤه على أشكال المورفولوجية التى تعرف باسم 'الأسبيليوتيم'.

4- أهمية خاصة للباحثين

وبين وهدان، أن كهف وادي سنور يمثل أهمية كبرى للباحثين لإجراء الدراسات التفصيلية المقارنة وألقاء الضوء على علم المناخ القديم وطبيعة البيئة القديمة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول الأول للنصر