اعلان

محاولات إنقاذ الطائر الشبيه بالنعامة من الانقراض

إنقاذ الطائر الشبيه بالنعام
إنقاذ الطائر الشبيه بالنعام
كتب : سيد محمد

لا يعلم الكثير من الناس أن هناك طائرًا شديد الشبه بالنعامة، إذا رأيته من بعيد تعتقد أنه نعامه، ولكنه يختلف اختلاف تام عنها، إنه حيوان الروحاء أو الرايا، وهو نوع من الحيوانات يعيش في أمريكا اللاتينية، ولكن تلك الحيوانات مهددة بالإنقراض في عالمنا الحالي، وستوضح السطور القادمة محاولات إنقاذ الطائر الشبيه بالنعامة من الإنقراض .

من هي الرياويعتبر الريا أو الروحاء جنس من الطيور يتبع فصيلة الرياوية من رتبة النعاميات تقطن تلك الطيور في أمريكا الجنوبية، ولها صلة قرابة بالـنعامة و الإيمو، ويوجد نوعان من طائر الروحاء، ريا أميركي و ريا ريشي، وكلا النوعين موشك على أن يصبح مهدداً في نطاق موطنه الأصلي، بينما ينمو قطيع من الرية الكبرى في ألمانيا، الموطن الأصلي للروحاء هو فقط أميركا الجنوبية حيث توجد في الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، الباراغواي، الأوروغواي و البيرو. تعيش تلك الطيور في الأراضي العشبية وبخاصة الأراضي المفتوحة.

يعيش طائر الرية الكبرى في الأراضي العشبية المفتوحة وفي الأراضي الخشبية للبامباس والشاكو، كما أنها تفضل التزاوج قرب الماء والعيش في الأراضي المنخفضة، وفي المقابل يقطن الريا الريشي في أراضي الأشجار القمئية، الأراضي العشبية وحتى أرض بونا الصحراوية المالحة

محاولة الإنقاذ الأخيرة

كشفت قناة ناشيونال جيوغرافيك، على موقعها الناطق باللغة الإسبانية، أنه تم إطلاق 14 عينة من ريا في حديقة باتاغونيا الوطنية في جنوب تشيلي، وتم تنفيذ ذلك في إطار برنامج يسعى للحفاظ على حيوان الرايا أو الروحاء، ومنذ ذلك الحين ، تجري محاولات حثيثة لإنقاذ تلك الحيوانات التي على وشك الانقراض في تلك المنطقة، بحسب ما أبلغت منظمة الحفظ تومبكينز.

إنقاذ الطائر الشبيه بالنعامإنقاذ الطائر الشبيه بالنعام

وأكدت القناة أنه تم إطلاق 14 عينة من هذا الطائر الشبيه بالنعام في المناطق الداخلية من باتاغونيا ، حيث كان هناك انخفاض ملحوظ في السنوات الأخيرة في أعداد أسماك الريش بسبب الصيد الجائر والماشية وتدمير أعشاشها يجمعون بيضهم وهجمات الكلاب، وحدد تعداد أجري في عام 2005 في هذه الحديقة أن هناك 20 عينة فقط من ناندو.

وقال كريستيان سوسيدو ، مدير إعادة إدخال الأنواع في محمية تومبكينز ، التي تنفذ برنامج الحفاظ على هذه الطيور ، لوكالة فرانس برس: 'مع هذا العدد المنخفض من العينات ، لم يكن لدى ريا توقع كبير لزيادة عدد سكانها والبقاء على قيد الحياة على الانقراض'، مع المؤسسة الوطنية للغابات (كوناف)، ولكن بفضل التكاثر والإطلاق اللاحق لهذه الطيور - الذي قام به مركز التكاثر للحفاظ على ريا ، الذي تم إنشاؤه في الحديقة في عام 2015 بواسطة مؤسسة Tompkins Conservation، حيث تم زيادة عدد ريا إلى حوالي 65 حيوان.

'هذا هو الإصدار الرابع في المتنزه. لقد تمكنا من مضاعفة عدد هذه الأنواع المهددة بالانقراض ثلاث مرات في أقل من خمس سنوات '، قال سوسيدو، مؤكدًا أنه لا يوجد وضوح بشأن العدد المحدد من الريس على المستوى الوطني، لكنه اكد ان 'اتجاه السكان ينخفض'.

عملية معقدة لمحاولة زيادة أعدادها

الإصدار هو المرحلة الأخيرة من عملية معقدة ، والتي تبدأ بجمع البيض في منطقة إستانثيا بانيو الجديدة Estancia Baño Nuevo ، التي تقع على بعد حوالي ثماني ساعات من الحديقة الوطنية ، حيث يوجد حوالي 400 عينة.

إنقاذ الطائر الشبيه بالنعامإنقاذ الطائر الشبيه بالنعام

ويتم تحضين البيض بشكل مصطنع في مدينة كويهايك وبعد ولادة الكتاكيت يتم نقلها إلى الحديقة حيث يتم تبنيها من قبل الذكور التناسلية في المركز، وبعد خمسة أشهر يتم إطلاق سراحهم في الطبيعة.

وبينت القناة أن ريا هو نوع مستوطن في أمريكا الجنوبية يتراوح قياسه بين 1.50 و 1.80 متر، إنه طائر غير قادر على الطيران ولكن أرجله الطويلة يمكن أن تجري بسرعة كبيرة مثل النعام وأبناء عمومته الأفارقة. هم في الغالب من الحيوانات العاشبة ولكنهم يأكلون أيضًا الحشرات والسحالي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة