اعلان

بعد حادثة سيدة القطار.. تعرف على أغرب القطارات في العالم

سيدة القطار
سيدة القطار

انتشر مقطع فيديو سيدة القطار خلال الأيام القليلة الماضية، وأثار ضجة على وسائل التواصل الإجتماعي، وأعتبره البعض من غرائب القطارات المصرية، ولكن ليست حادثة سيدة القطار هي الأغرب ولكن ستكشف السطور القادمة عن أغرب قطارات في العالم

وكشف موقع أسرار التاريخ 'هيستوريك مايستيرس' الأمريكي المتخصص، أنه بدأت السكك الحديدية الأكثر حداثة لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، و من هذه البدايات المتواضعة ، تطور نظام السكك الحديدية في جميع أنحاء العالم إلى وسيلة نقل أساسية، لكن بعض أنظمة السكك الحديدية أكثر غرابة من غيرها. تقدم لك هذه المقالة 5 قطارات ومسارات غريبة تتحدى العقل والمنطق.

تشونغتشينغ مونوريل..قطار يدخل في عمارة

قطار شانجيانجقطار تشونغتشينغ

تعد مدينة تشونغتشينغ ، الصين ، واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في الدول الأكثر سكانًا على وجه الأرض، وواجه المهندسون المعماريون ومخططو المدن مشكلة فريدة أثناء بناء سكة حديد أحادية، وفي الطريق كان مبنى سكني من 19 طابق، وكان هناك خياران فقط مفتوحان أمام قطار النقل رقم 2، إما هدم المبنى بأكمله أو إزالة طابقين واستخدام المساحة لنفق مخصص.

وفي السنوات الـ13 التي انقضت منذ إنشاء النفق ، لا يزال المسؤولون في المدينة يعتقدون أنهم اتخذوا القرار الصحيح. يمر هذا القطار حرفياً مباشرة عبر كتلة من المباني السكنية.

واجه توجيه هذا الخط الأحادي العديد من المشكلات التي لا يمكن أو لن يقدرها معظمها، لأن تشونغتشينغ محاطة بالتلال والجبال، وداخل حدود المدينة بالكاد تكون مفيدة للبناء الجديد والتنمية، خاصة مع وجود 49 مليون مواطن وبنية تحتية مكثفة بالفعل، كان تشغيل القطار في منتصف مبنى سكني قائم هو القرار الوحيد الذي كان يمكن اتخاذه، إنه يميز تشونغتشينغ عن معظم أنظمة السكك الحديدية الأخرى في العالم.

قطار الحي القديم هانوي.. يتجول وسط الحارات

قطار الحي القديم في هانويقطار الحي القديم في هانوي

تتبادر كلمة واحدة إلى الذهن عند النظر إلى مسار القطار الغريب هذا وإنه ضيق، ولكن يعد الأمان أحد الاهتمامات الأساسية في تطوير وتخطيط أي نظام للسكك الحديدية في العالم، ليس فقط للمسارات أو عربات القطار أو الركاب ، ولكن أيضًا لغير الركاب، ومثال على هذا الاعتبار هو إقامة سياج في الجسور ، إلخ.

ويعتبر في ظاهر الأمر ، فإن هذا القطار الغريب في هانوي إما تخلى عن تدابير السلامة هذه أو تجاهلها تمامًا، حيث وجد هذا الخط نفسه يتجه مباشرة إلى وسط شارع ضيق في المدينة، وفي أي وقت يقترب فيه القطار ، يتوقف الشارع المزدحم تمامًا حتى يمر القطار، وتغلق المتاجر ويتعين على الناس الخروج من طريقها، وعندما لا يكون هناك قطار في موعده، يتجاهل الناس فعليًا مسارات القطارات ، بل إن بعضهم يلتقط صورًا فوقها.

قطار مطار جيسبورن..الطائرة يجب أن تنتظر عبوره

قطار مطار جيسبونقطار مطار جيسبون

يعد توجيه خط سكة حديد عبر وسط شارع مزدحم أمرًا واحدًا ، ولكن ماذا عن طريق المطار؟ يقع مطار جيسبورن على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، ويعتبر مطار صغير الحجم ويغطي 160 هكتارًا، ولكن لها شهرة واحدة كبيرة حيث يمتد خط القطار مباشرة عبر المدرج الرئيسي.

لا يتعين على العديد من القطارات الحصول على إذن من مراقبي الحركة الجوية لمواصلة رحلتهم ، ولكن خط سكة حديد Palmerston North - Gisborne يفعل ذلك، لأنه يعمل المطار فقط بين الساعة 6:30 صباحًا و 8:30 مساءً ، وخارج هذه الأوقات ، يمكن للقطارات السفر بالطريقة التي تراها مناسبة.

جسر بروسيو..القطار ينحدر 70 متر

قطار جسر بروسيوقطار جسر بروسيو

يجب أن يكون قطار Orient Express أحد أشهر القطارات في العالم بأسره، يوجد في البر الرئيسي لأوروبا أيضًا خطوط سكك حديدية معروفة لأسباب غريبة أخرى أيضًا، ومن بينها جسر بروسيو في منطقة كانتون غراوبوندن في سويسرا، وهذا جسر حلزوني تم إنشاؤه في مطلع القرن الماضي للسماح للقطارات بالحصول على نفس القدر من الارتفاع في مسافة قصيرة.

يبلغ طول الهيكل الذي يبلغ طوله 110 أمتار نصف قطر انحناء أفقي 70 مترًا ومنحدرًا طوليًا بنسبة 7٪. قطار يخرج من الجسر يفعل ذلك على ارتفاع 20 مترًا فوق الارتفاع الذي سيدخل عنده.

قطار دنتون، مانشستر..محطة لقطار واحد

دينتون فلايردينتون فلاير

يعد محطة دانتون فلاير، كما أصبح معروفًا ، من بين أكثر خدمات القطارات تميزًا. تقع محطة دينتون بين محطتي Stalybridge و Stockport ، وهي محطة يخدمها القطار 'The Flyer' هو في الواقع القطار الوحيد الذي سيخدم المحطة على الإطلاق - وحتى ذلك الحين ، فقط إذا طلب أحدهم التوقف. الركاب الذين يفوتون الخدمة يفعلون ذلك فقط على مسؤوليتهم الخاصة، وبالإضافة إلى كونه القطار الوحيد الذي يخدم المحطة ، فإنه لا يقوم بذلك إلا كل صباح جمعة في الساعة 10:15 بالتوقيت المحلي، وتفصل بين أوقات المغادرة 170 ساعة تقريبًا.

السكك الحديدية الحالية وعربات السكك الحديدية ليست القطارات الغريبة الوحيدة للسفر بالسكك الحديدية، في عام 2015 ، كشفت الصين عن خطط لبناء نفق بطول 125 ميلاً سيربط الولايات المتحدة بالبر الرئيسي للصين عبر سيبيريا فوق مضيق بيرينج، بافتراض أن الصين قامت ببناء هذا النفق ، فإن الرحلة ستبلغ طولها المذهل 8000 ميل، السفر عبر عدة مناطق زمنية دولية سيمد وقت الرحلة المعتاد إلى ما يقرب من 24 ساعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي