اعلان

استخدمه الأسلاف في مكافحة "الملاريا" وادعى البعض علاجه لـ"كورونا".. ما لا تعرفه عن نبات الشيح

هل يعالج الشيح فيروس كورونا
هل يعالج الشيح فيروس كورونا

أثارت مدغشقر الكثير من الجدل أبريل الماضي، عندما أعلنت الدولة الأفريقية أنها تستخدم دواء مصنع محليًا لعلاج فيروس كورونا، إذ روج رئيس مدغشقر أندري راجولينا، لمشروب مصنوع من مستخلص نبات الشيح.

في الوقت نفسه كشفت هيئة الإذاعة البريطانية، أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن هذا النبات؛ الذي تستخدم مركباته في مكافحة الملاريا، يعالج فيروس كورونا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية 'WHO'.

هل يعالج الشيح فيروس كوروناهل يعالج الشيح فيروس كورونا

من أين يأتي النبات؟

يعود أصل 'Artemisia annua' إلى آسيا، ولكنه ينمو في أجزاء أخرى كثيرة من العالم في بيئة مشمسة ودافئة، كما أنه استخدم في الطب البديل الصيني منذ أكثر من 2000 عام لعلاج عدد من الأمراض، بما فيها الملاريا، وتسكين الألم ومكافحة الحمى.

هل يعالج الشيح فيروس كوروناهل يعالج الشيح فيروس كورونا

هل من الممكن أن يعالج الشيح فيروس Covid-19؟

قال رئيس مدغشقر راجولينا، في أبريل الماضي، إن التجارب التي أجريت على مشروب 'Covid-Organics'، أظهرت فعاليته ضد المرض، وعاد ليكرر هذا الادعاء سبتمبر الجاري، ولكن لم يتم عرض أي دليل علنيًا على ذلك، كما أن التركيب الدقيق للدواء غير معروف، على الرغم من إدعاء الحكومة بأن أكثر من 60٪ منه مشتق من نبات الشيح.

وأظهر نبات الشيح فعالية معملية ضد فيروس كورونا، عندما تم اختبار النبات الأسيوي من قبل علماء ألمان ودنماركيون، وتوصلت الدراسة التي أجروها إلى أن هذه المستخلصات، أظهرت نشاطًا مضادًا للفيروسات عند استخدامها مع الإيثانول النقي أو الماء المقطر.

هل يعالج الشيح فيروس كوروناهل يعالج الشيح فيروس كورونا

ويعمل هؤلاء العلماء مع جامعة كنتاكي لإجراء تجارب إكلينيكية على البشر في مرحلة ما، كما تجري الصين اختباراتها الخاصة، بناءً على أدوية الطب البديل التي تستخدم نبات الشيح أنوا.

وأجرى علماء في جنوب إفريقيا، اختبارات معملية على نبات الشيح وأنواع أخرى من النبات للتوصل إلى مدى صحة فعاليته ضد Covid-19، ولكن لا توجد نتائج حتى هذه اللحظة.

ماذا تقول منظمة الصحة العالمية عن الشيح؟

تقول منظمة الصحة العالمية إنها لم تحصل بعد على معلومات مفصلة حول اختبارات مدغشقر، وقال جان بابتيست نيكيما، من منطقة إفريقيا بمنظمة الصحة العالمية لبي بي سي، إن المنظمة قد تشارك لاحقًا في التجارب - اعتمادًا على المعلومات التي يحصلون عليها عن التجارب المبكرة.

وتقول منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي، إنه لا يوجد دليل على أن المنتجات المشتقة من الشيح تعمل ضد Covid-19.

هل يعالج الشيح فيروس كوروناهل يعالج الشيح فيروس كورونا

كيف يتم استخدامه ضد الملاريا؟

يُطلق على العنصر النشط الموجود في الأوراق المجففة من نبات الشيح مادة الأرتيميسينين وهي تعمل بفعالية كبيرة، ضد الملاريا، وكان العلماء الصينيون أول من اكتشفوا أن خصائصه تكافح الملاريا، عندما كانوا يبحثون عن علاج للملاريا في سبعينيات القرن الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل