اعلان

في 10 ثوان.. طريقة اختبار ذكية يستخدمها مطار فنلندي للكشف عن كورونا

الكلاب يكشفون عن فيورس كورونا
الكلاب يكشفون عن فيورس كورونا

يُعرض على المسافرين الذين يصلون إلى مطار هلسنكي اختبارًا طوعيًا لفيروس كورونا يستغرق 10 ثوانٍ دون الحاجة إلى مسحة أنف غير مريحة بواسطة إحدى الكلاب المدربة.

وبدأ العمل بهذا الاختبار الذي يكشف عن فيروس كورونا، في المطار الفنلندي، الأربعاء الماضي، كجزء من برنامج تجريبي يهدف إلى اكتشاف العدوى باستخدام العرق الذي تم جمعه على مناديل من الركاب القادمين.

وقدمت المطارات الدولية طرقًا مختلفة للكشف عن الفيروس لدى المسافرين على مدار الأشهر الماضية، بما في ذلك فحص اللعاب وفحص درجة الحرارة ومسحات الأنف، وفقًا لصحيفة 'نيويورك تايمز'، لكن الباحثين في فنلندا يقولون، إن استخدام الكلاب يمكن أن يكون أرخص وأسرع وأكثر فعالية.

الكلاب يكشفون عن فيورس كوروناالكلاب يكشفون عن فيورس كورونا

وتدعو إدارة المطار الركاب القادمون من الخارج بعد جمع أمتعتهم، لمسح أعناقهم من أجل جمع عينات العرق، وتترك المناديل المبللة في صندوق.

ويضع مدرب الكلاب الصندوق بجانب علب تحتوي على روائح مختلفة، ويبدأ كلب في العمل، وفي حالة أن يكتشف الكلب إحدى الحالات، يتم توجيه الراكب إلى المركز الصحي بالمطار لإجراء اختبار مجاني للفيروسات.

وقال الباحثون، إن الكلاب يمكنها اكتشاف مريض مصاب بفيروس كورونا في 10 ثوان، وتستغرق العملية برمتها دقيقة واحدة حتى تكتمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل