اعلان

كيف تحمي الأطفال من إدمان ألعاب الفيديو جيم

ادمان العاب الفيديو جيم
ادمان العاب الفيديو جيم

أصبح مرض إدمان ألعاب الفيديو جيم، مصدر قلق حقيقي للآباء، بعد اعتراف منظمة الصحة العالمية به، لكن هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمنع حدوث ذلك، فيما يلي بعض النصائح للآباء حول كيفية حماية الأطفال من ألعاب الفيديو وإدمان الشاشة.

إدمان ألعاب الفيديو

إدمان ألعاب الفيديو هو الإفراط في استخدام ألعاب الفيديو سواء عبر الإنترنت أو على وحدة التحكم، على الرغم من أن هذا النوع من الإدمان لم يتم اعتباره تشخيصًا رسميًا من قبل، إلا أنه لا يزال يتعين التعامل معه على أنه اضطراب، إذ كشفت دراسة حديثة أجريت على 1178 طفل في الولايات المتحدة، أن ما يقرب من 9 % من اللاعبين الأطفال 'مدمنون' بشكل مرضي أو سريري على ممارسة ألعاب الفيديو، و 23٪ من الشباب يقولون إنهم شعروا بأنهم 'مدمنون على ألعاب الفيديو'.

ادمان العاب الفيديو جيمادمان العاب الفيديو جيم

وأفادت الدراسة، 44٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامًا أن أصدقائهم مدمنون على ألعاب الفيديو، بينما يلعب الطفل المتوسط من 8 إلى 12 عامًا 13 ساعة من ألعاب الفيديو في الأسبوع؛ أما المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا يلعبون 14 ساعة من ألعاب الفيديو في الأسبوع.

علاوة على ذلك، وجد باحثون يابانيون أن ممارسة ألعاب الكمبيوتر أعاق نمو الفص الأمامي للدماغ لدى المراهقين، وهو جزء مهم من تطوير التحكم في الانفعالات.

ادمان العاب الفيديو جيمادمان العاب الفيديو جيم

نصائح لمنع الأطفال من إدمان ألعاب الفيديو

حدد وقت معين لطفل من ساعة إلى أثنين يوميًا

يجب عليك أن تضع قيود على طفلك وتحدد وقت معين لممارسة ألعاب الفيديو حتى لا تصبح إدمانًا.

ابق على اطلاع دائم بالبحث في تأثيرات ألعاب الفيديو

في الوقت الحاضر، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات ألعاب الفيديو في مهدها، علاوة على ذلك، فإن نتائج الأبحاث غير حاسمة، وتقوم صناعة ألعاب الفيديو بالترويج لأبحاثها الخاصة التي تشير بالطبع إلى أن ألعاب الفيديو صحية وغير ضارة.

مراقبة وتقييد استخدام طفلك لألعاب الفيديو

ضع في اعتبارك شراء برنامج مراقبة ليخبرك بالمواقع التي زارها أطفالك في نطاق زمني معين، فقد تروج ألعاب الفيديو التي تحتوي على صور عنيفة، لأفكار أو مشاعر أو سلوكيات عدوانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً