اعلان

أكبر 5 مواني في العالم.. يحتكر التنين الأصفر 3 منها

أكبر 5 مواني في العالم
أكبر 5 مواني في العالم
كتب : سيد محمد

المحتويات

ميناء شنغهاي

ميناء سنغافورة

ميناء تيانجين

ميناء قوانغتشو

ميناء روتردام

يعتبر الميناء الواجهه الرئيسية للتجارة والتبادل التجاري، وتعد أحد مظاهر قوة الدولة الإقتصادي، واللافت للنظر أنه توجد سبعة من أكبر 10 موانئ في العالم من حيث حجم البضائع في الصين، والثلاثة الباقون في سنغافورة وهولندا وكوريا الجنوبية.

ميناء شنغهاي

ميناء شينغهايميناء شينغهاي

كشف موقع' ship-technology' أن ميناء شنغهاي هو أكبر ميناء في العالم على أساس إنتاجية البضائع ، حيث أن تعامل الميناء الصيني مع 744 مليون طن من البضائع في عام 2012 ، بما في ذلك 32.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا من الحاويات.

وأكد الموقع، أنه يقع الميناء عند مصب نهر اليانغتسي ويغطي مساحة 3619 كيلومتر مربع. تمتلك مجموعة ميناء شنغهاي الدولي (SIPG) منشأة الميناء Wusongkou و Waigaoqiao و Yangshan هي مناطق موانئ الحاويات الرئيسية الثلاثة،ويتكون الميناء من 125 رصيف بطول إجمالي يبلغ حوالي 20 كم. تخدم أكثر من 2000 سفينة حاويات على أساس شهري وتمثل ربع إجمالي التجارة الخارجية للصين.

ميناء سنغافورة

ميناء سنغافورةميناء سنغافورة

ميناء سنغافورة ، الذي تداول 537.6 مليون طن من البضائع في عام 2012 ، هو ثاني أكبر ميناء في العالم. تجاوز معدل نقل الحاويات في الميناء علامة 30 مليون حاوية مكافئة لأول مرة في عام 2012.

تقع محطات الموانئ في تانجونج باجار وكيبل وبراني وبسير بانجانج وسيمباوانج وجورونج. تتم إدارة المحطات بواسطة PSA Singapore وميناء Jurong.

يستقبل الميناء ما معدله 140 ألف سفينة سنويًا ويتصل بـ 600 ميناء عالميًا. وهي مجهزة بـ 204 رافعة رصيف وعدد من الرافعات الجسرية.

يجري حاليًا تنفيذ مشروع توسعة رئيسي للمحطة في ميناء سنغافورة ، والذي سيضيف 15 رصيفًا إضافيًا عند تشغيله بالكامل في عام 2020.

ميناء تيانجين

ميناء تيانجينميناء تيانجين

ثالث أكبر ميناء في العالم هو ميناء تيانجين (Tanggu سابقًا) ، والذي شهد في عام 2012 زيادة ملحوظة في إنتاجية البضائع والحاويات بنسبة 5.3٪ و 6.2٪ على التوالي. تعاملت مع 476 مليون طن من البضائع و 12.3 مليون حاوية مكافئة في عام 2012.

يقع الميناء في مصب نهر هايخه في شمال الصين ، ويغطي مساحة 336 كيلومتر مربع من المياه و 131 كيلومتر مربع من الأرض. يتصل بأكثر من 500 منفذ ويخدم 189 دولة. مجموعة شركات ميناء تيانجين هي المشغل.

يضم الميناء 159 رصيفًا ويتكون من الميناء الشمالي والميناء الجنوبي وميناء دونججيانغ ومنطقة اقتصادية في المنطقة الجنوبية والمنطقة الجنوبية الشرقية ومرافئ مساعدة أخرى.

ميناء قوانغتشو

ميناء قوانغتشوميناء قوانغتشو

تعامل ميناء قوانغتشو مع أكثر من 460 مليون طن من البضائع في عام 2012 ، مما يجعله رابع أكبر ميناء في العالم بناءً على حركة الشحن. يقع الميناء في وسط دلتا نهر اللؤلؤ.

يتم تشغيلها من قبل هيئة ميناء جوانجزو وتناولت أول 100 مليون طن من البضائع في عام 1999. وزادت حركة الشحن بشكل كبير منذ ذلك الحين.

يتكون الميناء من أربع مناطق رئيسية بما في ذلك ميناء وسط المدينة وميناء هوانغبو وميناء شينشا ومنطقة ميناء نانشا، وهو حاليًا أكبر ميناء لتحميل وتفريغ الفحم في الصين.

ميناء روتردام

ميناء روتردامميناء روتردام

يعتبر ميناء روتردام أكبر ميناء في أوروبا وسادس أكبر ميناء في العالم من حيث حجم الشحن السنوي. تعامل الميناء مع 441.5 مليون طن من البضائع في عام 2012، ويمتد الميناء ، بما في ذلك مجمع صناعي في محيطه ، على طول حوالي 42 كيلومترًا ، ويغطي مساحة تقارب 12426 هكتارًا. يتم إدارته وتشغيله من قبل هيئة ميناء روتردام (PoRA).

يعد الميناء الوحيد في شمال غرب أوروبا الذي يوفر وصولاً غير مقيد للسفن ذات الغواصات الأعمق، وتم إطلاق مشروع توسعة رئيسي للميناء ، أطلق عليه اسم Maasvlakte 2 ، في عام 2008. وافتتحت المرحلة الأولى من التوسعة في مايو 2013 وستضاعف في النهاية سعة نقل الحاويات في الميناء.

WhatsApp
Telegram