اعلان
اعلان

جوجل يبيع الوهم في اليوم العالمي للطفل 2020.. مقتل 100 ألف رضيع في الحروب و385 مليون يعيشون تحت خط الفقر

معانا الاطفال
معانا الاطفال

غير محرك البحث الشهير 'جوجل' صورته المعتادة على واجهة موقعه الأشهر عبر الشبكة العنكبوتية، إلى صورة تضم مجموعة من الأطفال السعداء من معظم الأعراق حول العالم، محتفلًا باليوم العالمي للطفل أو ما يطلق عليه اسم 'children’s Day'، الذى كانت قد أقرته 'الأمم المتحدة' يوم 20 نوفمبر من كل عام.

وتعكس هذه الصورة واقعًا وهميًا لأن الأكثر معاناة حول العالم هم الأطفال، إذ كشفت منظمة اليونيسيف من خلال دراسة أجراها الباحثين العاملين بها، أن حوالي 385 مليون طفل يعيشون في فقر مدقع حول العالم.

معانا الاطفالمعانا الاطفال

وأظهرت الدراسة التي أجراها مجموعة البنك الدولي بالاشتراك مع اليونيسيف، أن الأطفال أكثر عرضة بمرتين من البالغين للعيش تحت خط الفقر، ووجد أنه في عام 2013، كان 19.5 % من الأطفال في البلدان النامية يعيشون في أسر تعيش بمتوسط 1.90 دولار أي حوالي 40 جنيه مصري، في اليوم أو أقل للفرد، مقارنة بـ 9.2 % فقط من البالغين، وعلى الصعيد العالمي، يعيش ما يقرب من 385 مليون طفل في فقر مدقع.

معانا الاطفالمعانا الاطفال

وكشفت منظمة المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير منشور على موقعها الرسمي، أن واحد من كل خمسة أطفال في البلدان الغنية يعيش في حالة فقر النسبي، وواحد من كل ثمانية يواجه خطر الجوع أو عدم الحصول على الطعام المناسب، وسلطت الضوء على أن التقرير الذي أجرته اليونيسيف ويبحث حالة 41 دولة من أغنى البلدان في العالم على مدى استعدادها الجيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الأكثر صلة برفاهية الطفل.

وحذرت من أن الدخل المرتفع في كثير من البلدان التي شملتها الدراسة فشل في تحسين حياة جميع الأطفال، كان هذا هو الحال بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إذ يواجه واحد من كل خمسة أطفال انعدام الأمن الغذائي، وتعد المكسيك وتركيا الأكثر فقرًا، ويرتفع هذا الرقم إلى واحد من كل ثلاثة.

معانا الاطفالمعانا الاطفال

ويموت ما يقدر بنحو 6.3 مليون طفل دون سن 15 عامًا سنويًا، أو طفل كل 5 ثوان، ومعظمها لأسباب يمكن منع حدوثها، وفقًا لتقديرات الوفيات الجديدة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وشعبة السكان بالأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي، وكشفوا أن الغالبية العظمى من هذه الوفيات تحدث في السنوات الخمس الأولى من العمر، ويمثل المواليد الجدد حوالي نصف الوفيات.

وعلى الصعيد العالمي، في عام 2017، حدثت نصف الوفيات دون سن الخامسة في أفريقيا تحديدًا جنوب الصحراء الكبرى، و 30٪ في جنوب آسيا، وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، توفي طفل واحد من بين كل 13 طفلاً قبل بلوغهم سن الخامسة، في البلدان ذات الدخل المرتفع انخفض هذا الرقم ليصل إلى 1 بين كل 185 طفل.

معانا الاطفالمعانا الاطفال

ويقتل حوالي 300 طفل كل يوم في جميع أنحاء العالم بسبب الحروب، إذ قدرت منظمة إنقاذ الطفولة في تحليل ركز على عام 2017، تحديدًا، أن حوالي واحد من كل خمسة أطفال أو 420 مليون طفل كانوا يعيشون في مناطق نزاع مسلح.

وأفادت المنظمة الخيرية الدولية 'أنقذوا الأطفال' في مؤتمر ميونخ للأمن أن ما يحدث في مناطق الحروب، بما وقف المساعدات، وتدمير بالمستشفيات، والهجمات المباشرة، تسببت في قتل 100 ألف رضيع كل عام داخل 10 دول متضررة بسبب النزاعات المسلحة، وفقًا للتقرير المنشور عبر إذاعة صوت ألمانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو