اعلان

يد الروبوت.. هل يمكن أن تماثل البشر؟

يد الروبوت
يد الروبوت
كتب : سيد محمد

المحتويات

1-الرصد

2- الشيئ المستهدف

3-الامساك

4- التحكم

5-التفاعل

6-قدرات بشرية

تشعر وكأنك أمام انسان، هذه هي الغاية القصوى التي يحاول صانعوا الروبوتات الوصول اليها، وفي الطريق الي ذلك نجح صانعوا الروبوت في تغيير الصورة النمطية عن هذا الكائن الاصطناعي من أنك تتعامل مع مخلوق من قطع حديدية وبلاستيكية ذات دوائر كهربائية، فأصبحت يد الروبوت شبيهة باليد البشرية، وسنتحدث السطور القادمة عن كيف وصلت يد الروبوت لهذا التطور.

كشفت قناة 'ناشيونال جيوغرافيك' الأمريكية، أنه يجتهد صانعوا rbo hand3 وهي يد روبوتية ناعمة مصنوعة من مواد مرنة، ليضفوا عليها ما يشبه احساس اللمس عند الأنسان، تشمل ميزات هذه اليد الثورية أجهزة استشعار تقيس الضغط عبر المقاومة الكهربائية، وأجهزة صوتية مدمجة تتحسس موقع تماس الأصابع مع الأشياء أو البشر، ومقدار القوة.

يد الروبوتيد الروبوت

1- الرصد

تستشعر كاميرا الشيئ المستهدف وترسل البيانات إلي برنامج في دماغ الروبوت فيرسل بدوره إشارات أوامر إلي اليد

2- الشيء المستهدف

يحدد الروبوت الشيء وموضعه وحجمه

3- الإمساك

يعمل الهواء المضغوط بفعل جهاز ضغط على تحريك الأصابع، مما يتيح تحريك الأصابع والانحناء والاستقامة حسب الحاجة مع التحكم في درجة التصادم عند الملامسة، وتلتف الأصابع حول الشئ للامساك به بقوة.

يد الروبوتيد الروبوت

4- التحكم

يستطيع الروبوت بفضل اليد الناعمة المتوافقة والإبهام القابل للتموضع، تغيير وضع الشيئ لأداء مهام مختلفة من قبيل إمساكه على وجه أفضل أو تمريره.

5-التفاعل

تعتبر الروبوتات الناعمة أسلم من مثيلاتها المعدنية الصلبة حين يتعلق الأمر بالعمل مع البشر، إذ تقلل المواد المرنة من أي أثر وقوة قد يؤذيان الإنسان.

6- قدرات بشرية

أ- الإبهام

يستطيع الإبهام الشبيه بإبهام الإنسان تطبيق القوه في اتجاهات عدة من أجل تحكم كامل.

ب-المجسات

تنقل المجسات وهي أنابيب سيليكون مليئة بمعدن سائل، المقاومة الكهربائية إلي الحاسوب لتبيان وضع الإصبع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً