اعلان

الحمم البركانية.. هل يمكن أن تتحول لقاتل خفي؟

فوهة البركان
فوهة البركان

تعتبر التدفقات البيروكلاستيكية مميتة بالفعل، ولا تتدفق الحمم البركانية كثيرًا ، وعادة ما تتحرك الحمم ببطء كافٍ بحيث يمكنك الابتعاد عن طريقها، ولكن هل كل الحمم البركانية مأمونة العواقب، وما هي خطورتها، وستكشف السطور القادمة عن أشياء لا تتوقعها من الحمم البركانية.

وفيات الحمم البركانية

فوهة البركانفوهة البركان

وأكد موقع'ليست فيريس' الأمريكي، أن هناك استثناءات ، لذلك لا تكن مغرورًا في المرة القادمة التي تزور فيها بركانًا نشطًا، ومع ذلك، وجدت دراسة بحثت في الوفيات البركانية بين عامي 1500 بعد الميلاد و 2017 أن أقل من 700 شخص قد لقوا حتفهم بسبب الحمم البركانية.

حمم غير مرئية

فوهة البركانفوهة البركان

وبين الموقع، أنه يحدث هو أن الماء يمتزج بالرماد البركاني ، مكونًا خليطًا ثقيلًا مثل الخرسانة الرطبة التي تتسابق في مجاري الأنهار أسرع مما يمكن للناس أن يجروا، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا دون انفجار، كل ما هو مطلوب هو الماء والرماد السائب.

تشتهر الأمطار الغزيرة والأنظمة الاستوائية بتسببها في حالات من الكوارث الثانوية، إنها خطيرة مثل تدفقات الحمم البركانية!

تدفق الحمم دون انفجار يمكن أن تنفجر الحمم البركانية أيضًا في المشهد. نحن مشغولون جدًا بالهرب أو مشاهدته في رهبة من مسافة آمنة لإدراك أن هذه حمم بركانية أيضًا ، كل هذا يتوقف على الغازات المذكورة سابقًا ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الصهارة ولزوجتها، ولكن الحقيقة الغائبة هو أنه تتفاعل الصخور المنصهرة مثل دبس السكر مع تغيرات درجة الحرارة ، حيث تتباطأ كلما تبرد ، كما أن اللزوجة ليست معقدة أيضًا، وذلك لأن الماء له لزوجة منخفضة للغاية ؛ الأسفلت لزج جدا ، والغازات تتساقط في الماء، مما يشكل حمم، هذا مهم لأن الصهارة المتصاعدة مدفوعة بالغازات ، وتحتوي أيضًا على السيليكا ، والتي تميل إلى تكوين سلاسل طويلة من الجزيئات ، مما يزيد من اللزوجة.

تعد النتيجة النهائية لكل هذه الكيمياء الجيولوجية، أنه تسمح الصهارة منخفضة السيليكا بإبعاد معظم الغازات قبل الانفجار ، مع الاحتفاظ بما يكفي لتشغيل إما تدفق رائع من الحمم البركانية على غرار هاواي ، أو إذا كان هناك قدر لا بأس به من السيليكا ، ومن ناحية أخرى ، فإن الصهارة عالية اللزوجة والسيليكا المرتفعة ، معلقة على المزيد من غازاته ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط الداخلي، وتحدث زيادة مماثلة في الضغط عندما تهز زجاجة شمبانيا ، وفي كلتا الحالتين ، لا يوجد مكان تذهب إليه الفقاعات حتى تفتح الزجاجة أو ينحل صخرة البركان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى