اعلان

هل يمكن أن تنفجر البحيرات..موقع أمريكي يوضح الحقيقة

إنفجار بحيرة
إنفجار بحيرة

تعتبر البحيرات مكان للإستجمام والهدوء عكس البحار الهائجة والأنهار، ويستبعد كثير من الناس عملية إنفجار البحيرات، أو إنها ممكن أن تثور بفعل البراكين، ولكن ليس الثوران فقط بل يمكن أن تنفجر البحيرة وهذا ما ستتحدث عنه السطور القادمة.

إنفجار بحيرةإنفجار بحيرة

نعلم جميعًا أن الانفجارات البركانية في البحر رائعة، يمكن أن تتسبب البراكين بالقرب من المياه في حدوث موجات تسونامي ، مثل تلك التي حدثت في أناك كراكاتو في إندونيسيا عام 2018 والتي أودت بحياة أربعمائة شخص.

لكن انفجارات البحيرة تحدث بالفعل ، على الرغم من وجود بركان عادة في مكان ما في الخلفية ، وتتسرب غازات هذا البركان عبر قاع البحيرة إلى الماء. في ظل الظروف المناسبة، تتراكم حتى النقطة التي تنفجر فيها البحيرة ، وتطلق العنان لكل هذا الغاز في حدث واحد مميت. 

إنفجار بحيرةإنفجار بحيرة

تعتبر بحيرة كيفو ، تقع عند سفح جبل نيراجونجو في جمهورية الكونغو الديمقراطية إحدى تلك البحيرات التي تنفجر بسبب البراكين، ويشعر الباحثون بالقلق من أن الانفجارات البركانية المستقبلية يمكن أن تبدأ مباشرة تحت مدينة غوما ، الواقعة على ضفاف بحيرة كيفو، سيكون ذلك سيئًا بما فيه الكفاية ، لكنه من المحتمل أيضًا أن يؤدي إلى انفجار البحيرة ، مما يؤدي إلى مأساة مزدوجة، وهو ما يفسر لماذا تندلع الحمم البركانية في المدينة على بعد 14 كيلومترًا (9 أميال) من البركان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا