اعلان

على الطريقة الهندية.. عشاق لغة الضاد يتحدون كورونا ويقيمون أكبر احتفال لها

فيستا عربية
فيستا عربية
كتب : سيد محمد

تعتبر الهند بلد المتناقضات والعجائب، والتي قد يعتقد البعض أنها لا تتحدث سوى السنكرستية والأوردية، ولكن وسط متناقضاتها تجد للمسلمين واللغة العربية لها مكان واسع، وكل عام يحتفل آلاف الهنود باليوم العالمي للغة العربية، والذي يسمى 'فيستا عربية'.

تعني كلمة 'فيستا عربية' مهرجان اللغة العربية، وهو عبارة عن برنامج تنظمه جامعة المعدن بكيرلا، حيث تقام احتفالات اليوم العالمي للغة العربية في ١٨ ديسمبر منذ أن أتى الإعلان من هيئة الأمم المتحدة بجعلها لغة رسمية لديها.

كيرالاكيرالا

واختتمت فعاليات مؤتمر 'فيستا عربية' للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية أمس، بجامعة معدن الثقافة الإسلامية بكيرالا الهند، وهي من كبرى الجامعات العربية بالهند بمشاركة الأكاديميين والعلماء المهتمين باللغة العربية من مختلف أنحاء العالم.

كيرالاكيرالا

ونظرا للظروف الحالية، قد تم تنظيم البرنامج هذا العام من خلال منصة افتراضية، شارك فيه كبار العلماء الأكاديميين من مختلف الدول بما فيها الإمارات ومصر والمغرب والأردن وعمان واليمن والجزائر وتركيا وأستراليا وغيرها.

كيرالاكيرالا

ترأس الإجتماع هذا العام فضيلة العلامة إبراهيم الخليل البخاري رئيس جامعة المعدن وأمين عام جماعة مسلمي كيرالا الهند.

وتخلل المؤتمر الافتراضي الذي استغرق ثلاثة أيام جلسات متنوعة بما فيها الخطابات والمحاورات والمناظرات وتقديم الجوائز التقديرية ومحاضرات الخبراء اللغويين من داخل الهند وخارجها أيضا، كما تخلل المؤتمر عرض فيلم قصير حول إسهامات فضيلة العلامة الشيخ السيد إبراهيم الخليل البخاري رئيس الجامعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً