اعلان

علماء ينجحون في تعليم 4 خنازير كيفية لعب "ألعاب الفيديو"

خنزير يلعب فيديو جيم
خنزير يلعب فيديو جيم

أثبت العلماء أن الخنازير قادرة على تعلم كيفية لعب ألعاب الفيديو البسيطة، مما يدل على أن الحيوانات أكثر ذكاء مما كان يعتقد، إذ قام باحثون من كندا بتعليم أربعة خنازير كيفية التلاعب بعصا التحكم باستخدام أنفهم، وتحريك المؤشر على الشاشة للوصول إلى واحد مما يصل إلى أربعة جدران مستهدفة.

وأظهر كل من الخنازير الأربعة بعض الفهم المفاهيمي لكل من اللعبة والعلاقة بين حركة التحكم في عصا التحكم والمؤشر، كان هذا على الرغم من حقيقة أن الخنازير حيوانات بعيدة النظر وليس لها إبهام معاكسة، إنجاز وصفه خبراء السلوك الحيواني بأنه رائع.

وأثبتت الدراسات السابقة أن الخنازير لها القابلية على تعلم الأشياء بدءً من أوامر الطاعة البسيطة مثل "تعال' وأجلس" إلى سلوكيات أكثر تعقيدًا.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الخنازير يمكنها استخدام المرايا لمساعدتها على العثور على طعام مخفي داخل حاوية، بينما كشفت دراسة أخرى أن الخنازير يمكنها استخدام الأدوات.

وقال كانديس كروني، مؤلف الورقة البحثية وخبير سلوك الحيوان من جامعة بوردو في ولاية إنديانا: "إنه ليس بالأمر الهين بالنسبة للحيوان أن يدرك مفهوم أن السلوك الذي يؤديه له تأثير في مكان آخر، إن قدرة الخنازير على القيام بذلك إلى أي درجة يجب أن تمنحنا وقفة لمعرفة الأشياء الأخرى التي يمكنهم تعلمها وكيف يمكن أن يؤثر هذا التعلم عليهم".

وعمل في الدراسة، البروفيسور كروني وزملاؤه مع اثنين من خنازير يوركشاير يدعى هاملت وأومليت، واثنين من خنازير بانيبينتو الصغيرة.

واستخدم العلماء في الجزء الأول من التجربة، علاجات لتدريب الحيوانات على الاقتراب والتعامل مع عصا التحكم، الموضوعة أمام شاشة الكمبيوتر، عن طريق دفعها بأنفها، وبناءً على ذلك، تعلمت الخنازير الأربعة بعد ذلك لعب لعبة فيديو معروضة على الشاشة، حيث كان الهدف هو استخدام عصا التحكم للمناورة بمؤشر نحو أربعة أهداف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً