اعلان

مهرجانات الجليد في العالم.. بيوت وقصور ضخمة من الثلج

مهرجانات الجليد
مهرجانات الجليد
كتب : سيد محمد

يأتي الشتاء هذا العام في ظرف استثنائي عو فيروس كورونا ولكن رغم من الصقيع والشتاء لا تزال مهرجانات الجليد تنشر ألوانها الزاهية فوق الثلوج، حيث المنحوتات الضخمة التي قد تكون بيوت وقصور وتماثل ضخمة كلها مصنوعة من الجليد يتنافس فيها كل نحاتوا العالم للوصول إلى أجمل منحوتات ضخمة لهذا العام، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن أشهر مهرجانات الجليد في العالم.

مهرجان هاربين للجليد

مهرجان هاربين للجليدمهرجان هاربين للجليد

بدأ مهرجان هاربين للجليد في عرض المصابيح الجليدية التقليدية في هاربين وحفلة الحديقة التي تقام في فصل الشتاء ، والتي بدأت في عام 1963، وتوقفت لعدة سنوات أثناء الثورة الثقافية ، ولكن تم استئنافها منذ ذلك الحين عندما تم الإعلان عن حدث سنوي في حديقة زولين، وفي 5 يناير 1985، وفي عام 2001 تم دمج مهرجان هاربين للجليد مع مهرجان هيلونغجيانغ الدولي للتزلج وحصل على اسمه الرسمي الجديد ، مهرجان هاربين الدولي للنحت على الجليد والثلج. في عام 2007 ، تضمن المهرجان منحوتة على الطراز الكندي تخليداً لذكرى الطبيب الكندي نورمان بيثون.

تقع هاربين في شمال شرق الصين وتتلقى رياح شتوية باردة من سيبيريا. متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف هو 21.2 درجة مئوية (70.2 درجة فهرنهايت) ، و -16.8 درجة مئوية (1.8 درجة فهرنهايت) في الشتاء، والمستويات المنخفضة السنوية من -25 درجة مئوية (-13 درجة فهرنهايت) ليست غير شائعة

مهرجان هاربين للجليدمهرجان هاربين للجليد

يفتح مهرجان هاربين الدولي للجليد والثلج في حوالي 24-25 ديسمبر ويستمر حتى نهاية فبراير. لكن حفل الافتتاح الرسمي يقام عادة في الخامس من يناير من كل عام، وهناك 3 مناطق رئيسية للعرض:

1-صن آيلاند

يوضح الموقع الرسمي للمهرجان، أن صن آيلاند هي منطقة ترفيهية على الجانب الآخر من نهر سونغهوا من المدينة ، والتي تتميز بمعرض منحوتات ثلجية ضخمة

2-عالم الجليد والثلج Ice and Snow World

مهرجان هاربين للجليدمهرجان هاربين للجليد

يقع عالم الجليد والثلج على الضفة الشمالية لنهر سونغهوا ، ويعرض تماثيل جليدية ذات أبعاد ضخمة ، مثل مباني القصر، العديد منها عبارة عن استجمام على الجليد لمباني أو أشياء حقيقية حول العالم،وفي الليل تتميز بمباني مضيئة كاملة الحجم مصنوعة من كتل ثلجية كثيفة

3-حديقة Zhaolin

مهرجان هاربين للجليدمهرجان هاربين للجليد

تعتبر حديقة زاهولين Zhaolin هي حديقة تعرض فوانيس جليدية، وتم افتتاحها للزيارة هذا العام في 1 يناير2021، ويقام بها مهرجان Zhaolin Park Ice Lantern، ويتم عرض أكثر من 1000 تمثال لفانوس جليدي مثل الفوانيس الجليدية المضيئة داخليًا والأشكال السحرية والحيوانات التي يحبها الأطفال.

مهرجان سابورو

مهرجان سابورومهرجان سابورو

يعود أصول مهرجان سابورو الياباني إلى عام 1950، عندما قام الطلاب في سابورو ببناء ستة تماثيل ثلجية وعرضها في وسط المدينة في حديقة أودوري، لقد لقيوا ترحيبا حارا من السكان وقرروا القيام بذلك مرة أخرى في العام التالي. وهكذا ولدت فكرة الحدث المتكرر في عام 1955، أصبح التجمع أكبر عندما قررت قوة الدفاع الذاتي اليابانية (JSDF) المشاركة وبناء منحوتات ضخمة. كان المهرجان محبوبًا بالفعل من قبل الشعب الياباني، وقد اكتسب الشرعية العالمية خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سابورو في عام 1972.

مهرجان سابورومهرجان سابورو

تم إطلاق بطولة دولية للنحت على الجليد في عام 1974، ومنذ ذلك الحين، تمكن الزوار من الإعجاب بفرق من عدة دول تعمل على تماثيلهم على الهواء مباشرة عدة أيام تزداد إحصاءات السياحة سنويًا، حيث يزور المهرجان الآن أكثر من مليوني شخص كل عام، لسوء الحظ، فإن سمعتها الكبيرة تخيب آمال الزوار المنتظمين، الذين شهدوا انخفاضًا في جودة تماثيل الثلج الآن، يتم إبراز مقاطع الفيديو والإضاءة بشكل كبير بدلاً من فن التماثيل الجليدية، علاوة على ذلك ، تمتلئ أزقة المهرجان بالناس في الغالب عند غروب الشمس.

اقتصر المهرجان هذا العام في مهرجان 2021،على موقع تسودوم ، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة الثلجية بالإضافة إلى الزلاقات الثلجية وركوب الرمث على الجليد والتحويلات الموجهة نحو الأسرة ، وهو مفتوح من 31 يناير، على الرغم من أن الموقع هو الأصغر ، إلا أنه يضم حوالي 100 تمثال جليدي وهو موقع مسابقة Ice Sculpture.

مهرجان سابورومهرجان سابورو

أماكن المهرجان

حديقة أودوري

تعتبر حديقة أودوري الموقع الرئيسي للمهرجان ، ستجد هنا معظم التماثيل الثلجية والجليدية ، بالإضافة إلى الكثير من المشروبات الدافئة وخيارات الطعام، ويمكن أن يصل ارتفاع التماثيل الجليدية إلى أكثر من 15 متراً وعرضها 25 متراً، ويقع في قلب سابورومنطقة سوسوكينو

تم اختيار سوسوكينو في عام 1983 لاستضافة المهرجان ، حيث يقف حوالي ستين تمثالًا جليديًا متنوع الحجم والارتفاع على طول الطريق الرئيسي، برعاية العلامات التجارية ، تميل هذه القطع إلى تقديم جزء كبير للتسويق والتواصل بدلاً من قيمتها الجمالية

موقع Tsudome

أحدث مكان للانضمام إلى المهرجان في عام 2009 ، يقع تسودوم خارج المركز قليلاً مقارنة بالموقعين الآخرين، ولذلك فإنه أفضل مكان للعائلات والأطفال

مهرجان كيبيك

مهرجان كيبيكمهرجان كيبيك تقليد الاحتفال من نهاية شهر يناير حتى منتصف شهر فبراير، وما زال قائماً لفترة طويلة! في مدينة كيبيك ، عاصمة العالم الثلجية ، أول كرنفال شتوي رئيسي تم توزيعه في عام 1894.

قرر السكان الذين غالبًا ما يواجهون فصول شتاء قاسية إقامة مهرجان ثلجي لتدفئة قلوبهم. توقف الكرنفال بسبب الحربين العالميتين والكساد الكبير عام 1929 ، وعاد إلى الظهور بشكل متقطع حتى النصف الثاني من القرن. في عام 1954 ، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية للعاصمة القديمة ، أعادت مجموعة من رجال الأعمال إطلاق الاحتفالات واختاروا بونهوم كممثل للحدث. أقيمت النسخة الأولى من كرنفال كيبيك الشتوي في عام 1955 وأصبح حدثًا لا بد منه لسكان مدينة كيبيك والدافع وراء الأنشطة السياحية الشتوية في المدينة.

مهرجان كيبيكمهرجان كيبيك تم تكييف البرنامج الكامل لمهرجان هذا العام مع مستوى التنبيه الصادر عن حكومة كيبيك، حيث سينتشر كرنفال 2021 عبر الشرايين التجارية للمدينة ، وسيضم حوالي مائة منحوتة، هذا غير الأبراج الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا (أبراج Loto-Québec Ice) ، والتي ستمثل قصربونهوم Bonhomme ، سوف تهز مسارات المشي في كيبيك، وهذا العام ، ينقسم قصر إلى 6 أبراج جليدية كبيرة، وستجد في الداخل 6 عوالم ملونة ومدهشة مستوحاة من كل حي من الأحياء، وتم إضافة البرنامج الافتراضي إلى قناة الكرنفال على YouTube.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً