اعلان

مهرجان بارنكيا.. دعوة مغتوحة للرقص والاستمتاع بالحياة في أمريكا اللاتينية

مهرجان برانيكي
مهرجان برانيكي
كتب : سيد محمد

بينما تشق طريقك في الشوارع ، تسمع الصراخ والموسيقى الصاخبة والرقص وترى الكثير من الأزياء والابتسامات في كل مكان، عند وصولك إلى الساحة الرئيسية ، يمكنك أن تتوقع تفتيشًا سريعًا من قبل الأمن وأنت في المكان، إنه مهرجان برانكيا أشهر مهرجان ثقافي في كولومبيا، وثاني أشهر مهرجانات أمريكا اللاتينية، وستكشف السطور القادمة عن أسرار مهرجان بارنكيا.

لا تفارق مظاهر البذخ مهرجان برنيكا، إنه أمر لا يصدق الجهد الذي بذلوه، حيث أن الأزياء والعوامات متقنة للغاية بحيث لا يمكنك إلا أن تتساءل عن عدد الساعات التي تقضيها في ارتداء الملابس بعضها البعض ووضع المكياج ناهيك عن صناعة الأزياء في المقام الأول، وأصبحت الأنشطة العادية في بارانكويلا مشلولة لأن المدينة تنشغل برقصات الشوارع والعروض الموسيقية والرائعة، ويتضمن كرنفال بارانكيا رقصات مثل بالانتيو الإسبانية ، كونغو الأفريقية.

تاريخ الكرنفال

وينشأ هذا الكرنفال من مزيج من الاحتفالات الوثنية والمعتقدات الكاثوليكية والتنوع العرقي، وهو مزيج من التقاليد والرقصات والموسيقى الأوروبية والإفريقية والهندية.

يعود تاريخ المعتقدات المحلية إلى سبعة قرون ، ومن المعروف أن قدرا كبيرا من التقاليد جلبت إلى أمريكا من قبل الإسبانية والبرتغالية، لم يتمكن المؤرخون من تحديد التاريخ الدقيق الذي حدث فيه الكرنفال الأول أو من أين أتى ، ومع ذلك ، يتفق الجميع على أن الأصل يعود إلى المهرجانات الوثنية التي احتفلت بها ثقافات مثل الرومان الذين قدموا لعبادة مختلف الآلهة مثل زحل أو الإله باخوس ، في كل هذه التجاوزات ، سادت الشهوة وانعدام السيطرة.

يمكن أن يكون أصله من المهرجانات اليونانية التي تم الاحتفال بها على شرف ديونيسوس أو احتفالات سلتيك في الهدال، وفي العصور الوسطى ، اقترحت الكنيسة الكاثوليكية مصطلح الكرنفال ، وكان يعني التخلي عن اللحم أو بقية اللحم من أجل الدخول إلى رصانة وقت الصوم الكبير.

مهرجان برانكيامهرجان برانكيا

تم تقديم الاحتفال في بلادنا من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل من إسبانيا والبرتغال بين القرنين السادس عشر والسابع عشر ، الذين جلبوا العادات الأصلية لأراضيهم والتي اختلطت مع الطقوس الأصلية للاحتفال بعبادة الأرض والأفارقة، وأول تاريخ ملحوظ في تاريخ الكرنفال هو عام 1888 ، عندما ظهرت شخصية معروفة باسم الملك مومو في التاريخ الموثق للكرنفال.

في كولومبيا ، تقام حفلات الكرنفال في تواريخ مختلفة ، ولكل منطقة تقويم تقليدي حيث ستقام الاحتفالات. وهكذا ، هناك الكرنفالات التي تحدث في الأيام الأولى من شهر يناير ، والتي تم الاحتفال بها في الأصل كعيد للحكماء الثلاثة ، وتلك التي تحدث في فبراير ، مثل بارانكويلا ، التي تذكر بذكرى الكرنفالات الأولى التي تم الاحتفال بها في قرطاجنة. دي إندياس.

مهرجان برانكيامهرجان برانكيا

يتم تنفيذ العديد من أنماط الموسيقى الكولومبية ، وأبرزها كومبيا، وتشمل الأدوات الطبول، مجموعة الرقص الكونغو، أعلن كرنفال بارانكيا عن التحفة الثقافية للأمة من قبل المؤتمر الوطني الكولومبي في عام 2002.كما أعلنت اليونسكو في باريس في 7 نوفمبر 2003 أنها واحدة من روائع التراث الشفهي وغير المادي للبشرية.

لا يعرف سوى القليل عن كيفية ولماذا بدأ هذا الكرنفال، وهناك العديد من النظريات. الاعتقاد الأكثر شعبية هو أن الكرنفال هو للترحيب بالربيع والاحتفال بالميلاد والتجديد.

متى يحتفل بمهرجان بارانكيا

يتم الاحتفال بالكرنفال قبل أربعاء الرماد ، ويعتمد بدوره على التاريخ الذي يقام فيه الأسبوع المقدس المسيحي، والذي يحدث عادةً في شهري فبراير أو مارس، ومع ذلك ، فإن الحفلة كبيرة لدرجة أنها تقام قبل الكرنفال، والذي يبدأ في منتصف يناير، منذ ذلك الحين وحتى البداية الرسمية للكرنفال ، امتلأت مدينة بارانكويلا السعيدة بحفلات الشوارع والكومباراس والمسيرات التي تشارك فيها حوالي 500 مجموعة فولكلورية ، بالإضافة إلى فنانين محليين وعالميين، تاريخه متحرك ويختلف كل عام. في بارانكويلا ، يمكن أن تكون الأشهر التي يتم فيها احتجازهم بين فبراير ومارس ، وتنتهي دائمًا يوم الثلاثاء.

قراءة إعلان الكرنفال

تترأس الاحتفالات كل من ملكة الكرنفال وملك مومو المنتخبين في العام السابق ، تبدأ بشكل غير رسمي بعد ليلة رأس السنة. تبدأ فعاليات ما قبل الكرنفال بعد (قراءة إعلان الكرنفال) ،وتتويج ملكة الكرنفال ومومو كينغ، بحسب صحيفة 'إيرالدو' الكولومبية.

ملكة المهرجانملكة المهرجان

تعد قراءة إعلان الكرنفال أحد أهم أحداث ما قبل الكرنفال في بارانكيا ، وذلك لأنها تمثل رسمياً بداية ما قبل الكرنفالات، وفي هذا القانون ، الذي يحدث تقليديا في ساحة لاباز ، فإن عمدة بارانكيا الحالي يمنح مفاتيح المدينة بشكل رمزي لملكة الكرنفال ، وبالتالي 'التنازل عن' قوتها لها طالما استمر موسم الكرنفال. قد ينظر إلى هذا الإعلان على أنه 'مرسوم' مقسم إلى فقرات توضح ما هو مسموح وما هو ممنوع على الحاضرين خلال فترة الاحتفال.

تتويج ملكة الكرنفال

يتم تنفيذ التتويج في يوم الخميس السابق إلى 'معركة الزهور'، خلال هذا العرض ، تتوج ملكة الكرنفال السابقة ملكة الكرنفال الحالية، وسط حفلة مليئة بالرقص والموسيقى، وتقام حاليا في ملعب روميليو مارتينيز،

A post shared by Valeria Abuchaibe Rosales (@vabuchaiber)

على الرغم من أن الاحتفال الرسمي لكرنفال بارانكويلا يبدأ في 22 فبراير وينتهي في 25 فبراير ، إلا أن شعب بارانكويلا يقيم كرنفالًا سابقًا في 17 و 18 و 31 يناير، الأيام التي تكتسب فيها الشخصيات الأساسية مثل ملكة الكرنفال أهمية كبيرة ، لأنها هي التي تبدأ هذا الحفل بقراءة 'باندو' (المرسوم).

ملكة المهرجانملكة المهرجان

بدأ إختيار الملكات منذ عام 1918 من قبل كبار الشخصيات في نادي بارانكويلا. ومع ذلك ، في عام 1923 ، قام A.B.C. اقترح انتخاب ملكة الكرنفال عن طريق استفتاء شعبي، ولم يتم انتخابها ديمقراطيًا ذات سيادة مرة أخرى حتى عام 1944 عندما اقترح نادي ريومار ، الذي كان في ذلك الوقت المركز الاجتماعي الجديد للمدينة ، منافسة استفتاء أخرى مثل تلك التي حدثت عام 1923، في ذلك الوقت تم انتخاب نيني موناريز ستيفنز.

يتم التعيين سنويًا من قبل مجلس إدارة مؤسسة بارانكويلا كرنفال ، وهي هيئة رسمية تنظم الكرنفال ، ويتم تفعيلها في النصف الثاني من العام ، غالبًا في شهري يوليو أو أغسطس أو يناير، يتوج الأعضاء الأحد عشر في مجلس إدارة مؤسسة بارانكويلا كرنفال بصفتهم ملكة مرشحة الذي يبرز لإتقان رقصات الكرنفال النموذجية وهي كومبيا ، والصلصا ، والميرينجو ، والكامبيتا ، بالإضافة إلى جاذبيتها الخاصة.

A post shared by Giselle Lacouture Pacini (@gisellelacouture)

يعتبر 'القانون' الوحيد الذي يجب على ملكة الكرنفال الالتزام به أثناء احتفالات الكرنفال، هو الرقص والاستمتاع حتى يتحمل الجسد، وفي يوم السبت الكرنفالي ، تترأس الملكة موكب معركة الزهور، تليها العديد من المجموعات الشعبية ، وبالإضافة إلى ذلك ، خلال فترة ما قبل الكرنفالات ، يحضر الرقصات والمهرجانات الشعبية ، وفي الكرنفالات نفسها يجب أن يترأس أيضًا ، بالإضافة إلى العرض الكبير ومهرجان الأوركسترا ، العديد من الأعمال الجماهيرية الشعبية، وتزور قصور الملكات الشعبية ، وهي المتحدث الرسمي للمهرجان في الإعلام والبعثات الثقافية الوطنية والدولية، وتحافظ هؤلاء الملكات على تقليد كرنفال بارانكويلا ، ولهذا السبب يرفعون علم المجموعات الفولكلورية ، فهم المتحدثون باسم الحفلة ، ويقومون بإعداد تصميمات الرقص الخاصة بهم والتتويج ، ويترأسون جميع أحداث الكرنفال.

ملكة المهرجانملكة المهرجان

تنتخب معظم أحياء المدينة ملكتها الخاصة ، وهذه بدورها تشارك في عهد الشعب، وتفي كل ملكة بالتزاماتها في الكرنفال وترأس مهرجانًا شعبيًا أو لويزة في حيها، والفتاة المنتخبة ملكة الملكات ترافق ملكة الكرنفال في معركة الزهور.

معركة الزهور

معركة الزهورمعركة الزهور

معركة الزهورمعركة الزهور

تبدأ معركة الزهور الأنشطة التي ستجري حتى يوم الثلاثاء التالي، وهي عبارة عن موكب كبير من العربات التي تقودها ملكة الكرنفال التي اختيرت في ذلك العام وتليها سلسلة من الفرق الموسيقية الفولكلورية، ومجموعات الرقصات والأزياء، وهي لعبة من بداية القرن تم تصويرها الآن على أنها فعل تقليدي وتتألف من أكثر العائلات تمثيلا في بارانكويلا، التي تشن حربًا أو معركة ألقيت فيها قصاصات ورق ملونة، وتم تنظيمه لأول مرة في عام 1903 وهو اليوم أحد الأحداث المركزية للكرنفال.

معركة الزهورمعركة الزهور

معركة الزهورمعركة الزهور

تترأس المعركة ملكة الكرنفال ، التي ترقص وترمي الزهور على المتفرجين ، بينما يرافقها ديوان الأمراء والأميرات،بجانب الملك مومو هو أفضل راقص في المهرجان ويتم إختياره بالإنتخاب مثل الملكة، متنكرين ويقومون برقص إيقاعات مختلفة من رقصات ساحل البحر الكاريبي لكولومبيا، والشيء الذي يجعل معركة الزهور مميزة للغاية هو أنها تحركها الشخصيات الأكثر تقليدية في أساطير الكرنفال ، مثل María Moñitos و Caiman Man ، الذين وضعوا النكهة والإيقاع حتى تتمكن من الاستمتاع بأكبر قدر من هذا الحدث.

جريت بارادا

جران باراداجران بارادا

جران باراداجران بارادا

تقام جريت بارادا التقليدية أو الحفلة الكبرى يوم الأحد ، والتي تشمل أحداثًا حيث يتعين على المجموعات الموسيقية الشعبية والتقليدية تقديم عروض داخل المدينة، ويعتبر العرض ماراثون من أساليب الرقص، وأصبح الاختبار الأكثر تطلبا لملكة الكرنفال مع مرور الوقت، لأنه خلالها على ملكة الكرنفال أن تثبت مهاراتها في الرقص.

جران باراداجران بارادا

ويرافق هذا العرض أعضاء من بعض أهم مجموعات الرقص المشاركة في الكرنفال ومن قبل المطربين الوطنيين والدوليين ، مثل الدومينيكان خوان لويس الذي شارك في ذلك كرنفال 2014، وخلال هذا الحدث ، يتم تقديم الأغنية الرسمية لملكة الكرنفال.

مهرجان الأوركسترا ومهرجان الأطفال

يتخلل هذا اليوم أيضًا مهرجان الأوركسترا ، حيث تشارك عدة مجموعات موسيقية في مسابقة اكتسبت أهمية كبيرة داخل البلاد، ومعه موكب الأطفال وهو عبارة عن استعراض رقصات للأطفال تشارك فيه مجموعات المدارس والمجتمعات وكذلك ملوك الأطفال.

جنازة جوزيليتو

جنازة جوزيليتوجنازة جوزيليتويتم إغلاق الأنشطة الخاصة بالمهرجان يوم الثلاثاء من خلال جنازة جوزيليتو Burial of Joselito ، وهي دمية أو شخصية ينقلها عادة سكان بارانكويلا على نقالات أو توابيت مزينة بالورود والشرائط ثم الخروج في موكب جنازة ساخر ورائع، وينهي النشاط يوم الكرنفال ويرمز إلى نهاية جميع الاحتفالات لتلك السنة، ويعتبر جوزيليتو هو الشخصية الأسطورية تمثيلا للحفلة وفرحة المحتفلين، بحسب موقع 'توسكتوس أبرود' الكولومبي.

جنازة جوزيليتوجنازة جوزيليتو

جنازة جوزيليتوجنازة جوزيليتو

في جنازته ، حزن جوسيليتو ودفنه رمزياً من قبل الأرامل السعداء الذين احتفلوا معه بأفضل الكرنفال، وبتلك الفعالية تنتهي هذه الذروة المثيرة للإعجاب لمدة أربعة أيام يقام كل عام منذ القرن التاسع عشر والذي جعل من بارانكويلا وجهة لجميع عشاق الإيقاع والرقص واللون والثقافة.

الجانب الإقتصادي للمهرجان وكورونا

مهرجان برانكيامهرجان برانكيا

حذرت قوى محلية كولومبية من إن عدم المشاركة في كرنفال 2021 له تداعيات خطيرة على الاقتصاد المحلي ، الذي ضربه فيروس كورونا بانداميا. الحفلة، وبحسب وزيرة الثقافة في المدينة ، ماريا تيريزا فرنانديز ، فقد نقل الحزب العام الماضي أكثر من 408 مليار بيزو في مختلف قطاعات المدينة التي تستفيد من ديناميكياتها، ويؤثر القرار على ما لا يقل عن 50 ألف من صانعي الكرنفال والنقابات التجارية والاقتصادية ، الذين أدركوا أنه في مواجهة عدوانية كوفيد -19 ليس هناك أدنى احتمال لعقد المسيرات والأحداث الضخمة التي يدعوها الحزب، وإنها المرة الثالثة في التاريخ التي يتوقف فيها أكبر مهرجان ثقافي في كولومبيا ، ولا توجد سوابق قريبة.

مهرجان برانكيامهرجان برانكيا

حشد كرنفال 2020 ما يقارب 405 مليار بيزو خلال فترة ما قبل الكرنفال والأيام الأربعة للحفل ، مما يسمح بتوقع الأثر الاقتصادي لإلغاء نسخة 2021 على نطاق واسع، ووفقًا لدراسة أجرتها غرفة التجارة ومكتب عمدة بارانكويلا ، فإن ثاني أكبر كرنفال في أمريكا اللاتينية ، في المرتبة الثانية بعد كرنفال ريو دي جانيرو ، استفاد منه حوالي 55000 شخص لديهم وظائف. حققت قطاعات التجارة ، مثل النقل ، نمواً بنسبة 55 في المائة، وزادت متاجر الخمور والحانات بنسبة 75 في المائة وتشغيل مطار إرنستو كورتيسوز بنسبة 9 في المائة.

ملكة المهرجانملكة المهرجان

يوجد في بارانكويلا ما يزيد قليلاً عن 200 فندق ، تصل نسبة الإشغال خلال الكرنفالات إلى 90 بالمائة ، وهو ما يعادل استيعاب أكثر من 15000 شخص ، 35 بالمائة من الأجانب، أي أكثر من سكان المقر البلدي لأي بلدية في جنوب المحيط الأطلسي، ويولد قطاع الفنادق فقط حوالي 8000 وظيفة مباشرة ويزيد في الموسم إلى 10000.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80 عاما