توحيدة بن الشيخ.. 10 معلومات لا تعرفها عن أول طبيبة تونسية

توحيدة بن الشيخ
توحيدة بن الشيخ

توحيدة بن الشيخ هي طبيبة الفقراء التونسية والتي احتفل بها جوجل منذ بداية 27 مارس، وفي نفس اليوم، تم طرح العملة الورقية الجديدة من البنك المركزي التونسي ورقة فئة العشرة دنانير حيث تحمل عليها صورة أول طبيبة في تونس وشمال أفريقيا التونسية، وصعد اسم توحيدة بن الشيخ تريند جوجل وتصدرت قائمة البحث فالكثير يسأل من هي توحيدة بن الشيخ؟ وماذا فعلت وما هي إنجازات توحيدة بن الشيخ ليجعل جوجل يحتفل باسمها وتصعد على مؤشرات جوجل.

إليك معلومات عن توحيدة بن الشيخ ولماذا صعدت مؤشرات جوجل صباح اليوم، ولماذا كانت توحيدة بن الشيخ طبيبة الغلابة في المقال التالي:

توحيدة بن الشيخ توحيدة بن الشيخ

من هي توحيدة بن الشيخ

- أول امرأة تعمل بمهنة الطب في المغرب العربي.

- تونسية الأصل من عائلة ميسورة توفى أبيها وهي صغيرة فبقت مع أمها التي حرصت على تعليمها وتعليم أخويها.

- درست في مدرسة نهج الباشا بالمرحلة الابتدائية ثم معهد أرمان فاليار في الثانوية وحصلت على شهادة الباكالوريا عام 1928، وكانت أول تلميذة مسلمة تونسية تحصل عليها.

توحيدة بن الشيخ توحيدة بن الشيخ

- سافرت إلى فرنسا مع ليديا بورني زوجة الدكتور بورني الطبيب الفرنسي والباحث في معهد باستور بتونس، وسجلت لتحصل على دبلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا مما سمح لها الدخول لكلية الطب بباريس.

- سكنت في حي الدولي للطالبات ثلاث سنوات ثم انتقلت للعيش مع عائلة بورني فاتقربت من الأوساط الثقافية هناك وتخرجت عام 1926 من كلية الطب.

- ناقشت رسالة دكتوراه في السنة التي تلت تخرجها مما جعلها أول طبيبة أطفال ثم تلتها حسيبة غليب التي درست الطب في الخمسينات.

توحيدة بن الشيخ توحيدة بن الشيخ

- فتحت توحيدة بن الشيخ عيادة لها في مدينة تونس وعينت رئيسة قسم الولادة بمستشفى شارل نيكول في تونس وبنفس التوقيت انتقلت لمستشفى عزيزة عثمانة في فترة بين 1955 إلى 1964.

- تقاعدت 1977 بعد أن تولت العديد من المناصب وأنشأت الكثير من الأقسام الجديدة وشاركت في بناء الدولة التونسية.

- ساعدت على إنشاء دار الأيتام ودار المرأة وتولت الكثير من قضايا المرأة المسلمة في المستعمرات الفرنسية والاتحاد النسائي الإسلامي التونسي، حيث لم تكن إسهاماتها في الطب فقط.

توحيدة بن الشيخ توحيدة بن الشيخ

- تكرمت من البنك المركزي التونسي للتداول في يوم الجمعة 27 مارس 2021 بورقة نقدية من فئة الـ 10 دينار واختيرت توحيدة بن الشيخ كشخصية لهذه الورقة النقدية الجديدة.

- توفيت 6 ديسمبر 2010 عن عمر يناهز 101 سنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر يرجح نقل تبعية الصندوق السيادي لوزارة الاستثمار.. واقتصادي: سيزيد من التنمية الاقتصادية المستدامة (تقرير)