اعلان

كل ما تريد أن تعرفه عن موكب نقل المومياوات الملكية الموعد وتفاصيل الرحلة

موكب المموياوات الملكية
موكب المموياوات الملكية

موكب الممياوات الملكية أصبح الحدث الأكبر الذي يبحث عنه المصريين والعالم فهو البعث الذي كتبه ملوك الفراعنة على جدران المعابد، الحدث الأكبر الذي يعد منذ فترة طويلة لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية الجديد، موكب نقل المومياوات الملكية المقرر حدوثه يوم السبت الموافق 3 إبريل لديه الكثير من التفاصيل والكواليس والتي يسعى كافة المصريين للبحث عن المعلومات كافة حول موكب المومياوات الملكية موعد نقلها وكيفية حضور هذا الحدث العظيم، كما ما الذي يترتب على نقل المومياوات المصرية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضهم الدائم في المتحف القومي للحضارة المصرية، معلومات حول موكب المومياوات الملكية كاملة في التقرير التالي.

موعد موكب المومياوات الملكية

موكب المموياوات الملكية

من المقرر أن نقل موكب المومياوات الملكية يبدأ منذ غروب الشمس ليوم السبت الموافق 3 إبريل في تمام الساعة السادسة مساء، ليبدأ الطريق من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

خط سير موكب المومياوات الملكية

البداية ستكون من موقع وجود المومياوات في متحف المصري في ميدان التحرير ثم يدوروا في صينية الميدان ثم يتوجهوا إلى ميدان سيمون بوليفار ويتجهون إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، وفي الخرائط الخاصة بجوجل فإن الرحلة ستتخذ وقت حوالي ثلث ساعة ومع الدوران قد يصل الطريق مدته حوالي نصف ساعة على الأكثر، ولكن مع فقرات الحفل سيصل مدة نقل المومياوات إلى 40 وحتى ساعة إلا ربع، وكما هو موضح في الخريطة الطريق الذي سيتخذه موكب المومياوات الملكية في سيره بين المتحفين.

المومياوات الملكية

عددهم يصل إلى 22 تابوت ملكي يرجعوا إلى الأسر السابع عشر إلى الأسرة العشرين، يحتوون على 18 مومياء من الملوك و4 مومياوات للملكات.

أبرز الملوك في موكب المومياوات الملكية

أسماء الملوك في موكب المومياوات الملكية هم:

-الملك رمسيس الثاني

- الملك سقنن رع

-الملك تحتمس الثالث

- الملك سيتي الأول

- الملكة حتشبسوت

- الملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول

- الملكة أحمس

- نفرتاري زوجة الملك أحمس

ماذا سيحدث في موكب المومياوات الملكية ؟

موكب المموياوات الملكية

يستقبل موكب المومياوات الملكية منذ خروجه من المتحف المصري بنمدفعجية ب 21 طلقة في الهواء ويتقدم الموكب عدد من الفنانات التي ترتدي زي فرعوني ومنهن الفنانة منى زكي وسوسن بدر ومن الفنانين حسين فهمي وآسر ياسين وغيرهم من الفنانين والفنانات، كما يتقدم برسائل مختلفة من مواقع أثرية مصرية أخرى في الأقصر وأسوان والأهرامات برسائل من لغات أخرى تدعو السياح للذهاب إلي مصر.

كما يصاحب موكب المومياوات الملكية عروض فنية من فرق موسيقية عسكرية ترتدي الملابس الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي وفي عربات فرعونية مزينة بأسم ملوك الفراعنة.

تأمين موكب المومياوات الملكية

عناصر أمن متكاملة منها فريق البحث الجنائي وقوات النظام ورجال العمليات الخاصة وسيارات الشرطة المصفحة سيقومون بحماية موكب المومياوات الملكية وخط سيره الكامل كما يقوم رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة بوضع خطة مرورية لازمة لمنع وجود ازدحامات واختيار الطرق المناسبة لنقل المومياوات.

ماذا سيحدث بعد نقل المومياوات الملكية

سيتم فك وترميم المومياوات بعد وصولها وهذه العملية تأخذ حوالي شهر وبعد هذا الشهر سيكون المومياوات جاهزة للعرض أمام الجميع.

المحاور التي ستغلق عند نقل المومياوات الملكية

- جميع مداخل ومخارج ميدان التحرير من كوبري 6 أكتوبر وكوبري 15 مايو.

- مطلع كوبري 6 اكتوبر القادمة إلى شارع النيل.

- غلق كوبري الجلاء في الاتجاه القادم من الجيزة.

- مطلع الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له من كوبري قصر النيل إلى منطقة الإحتفال.

- كوبري الجامعة.

- كوبري عباس القادم من الجيزة.

- طريق مصر – حلوان في اتجاه ميدان أثر النبي.

- منازل كوبري المنيب .

- طريق الأوتوستراد الذي يؤدي إلى ميدان أثر النبي.

- محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 9 مساء.

كما طالب أحمد موسى الإعلامي في برنامج 'على مسئوليتي' على قناة صدى البلد أن يتم إخلاء أسطح المنازل في المناطق المحيطة بمسار موكب المومياوات.

قائمة أسماء الفنانين المشاركين في موكب نقل المومياوات

بالإضافة إلى استقبال الرئيس السيسي وعدد من رجال الدولة داخل متحف المومياوات وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني هناك أسماء من الفنانين المشاركين في الموكب وهم:

- يسرا

- منى زكي

- ليلى علوي

- هند صبري

- أمينة خليل

- حسين فهمي

- أحمد حلمي

- آسر ياسين

نقل الحدث على القنوات

ينقل حدث موكب نقل المومياوات الملكية 400 قناة تليفزيونية بحسب إعلان الحكومة يوم الأحد الماضي، 18 قناة عالمية بث مباشر.

عن المتحف القومي للحضارة المصرية

متحف القومي للحضارة المصرية

كما يذكر أن في المتحف القومي للحضارة المصرية الكثير من التحف والآثار المصرية حيث يعد من أكبر وأهم متاحف الآثار في العالم، وأول متحف مخصص للحضارة المصرية سيحتوي على أكثر من 50 قطعة أثرية توضح مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور إلى العصر الحديث، وضع حجر الأساس له عام 2021 م به معرض يحتوي على أهم إنجازات الحضارة المصرية و6 معارض تضم الحضارة والنيل واكلتابة والدولة والمجتمع والثقافة والمعتقدات والأفكار وغيرها ومن أهم المعارض التي به سيتكون معرض المومياوات الملكية، وبه مساحات للمعارض المؤقتة مع معراض لها علاقة بتطوير مدينة القاهرة الحديثة، وبالمتحف مباني خدمية وتجارية وترفيهية ومركز لعلوم المواد القديمة والترميم كما يكون مقر لاستضافة الفعاليات المختلفة مثل المحاضرات والأفلام والأنشطة الثقافية، وتم الانتهاء من المتحف عام 2017 وتم تجديده على مدار الأعوام السابقة لترك مساحة كافية للآثار المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة