المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أغرب طرق استطلاع هلال شهر رمضان.. بحكم المحكمة

أهل مصر
أغرب طرق استطلاع الهلال في رمضان
أغرب طرق استطلاع الهلال في رمضان

يختلف تحديد موعد أول يوم رمضان من دولة لأخرى، حيث تعتمد بعض الدول العربية مثل السعودية على الرؤية الشرعية، والبعض الأخر يعتمد على الحساب الفلكي دون الإعتماد على الرؤية الشرعية، وبعض الدول يجمع بين الرؤية الشرعية والحساب الفلكي مثل مصرنا الحبيبة، وستكشف السطور القادمة عن أغرب طرق استطلاع الهلال.

السعودية.. حكم المحكمة

تدعوا المملكة العربية السعودية وغيرها، المواطنين لتحري الهلال؛ فإذا جاء من يشهد في المحكمة الشرعية برؤية الهلال قبلت شهادته حتى لو دلت الحسابات الفلكية على أن رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة؛ وهو ما يحصل حاليًّا في العديد من الدول الإسلامية، وهذه الطريقة أصبحت غير دقيقة نظرًا للتغيرات المناخية التي تؤثر على الرؤية البصرية.

اتحاد المطالع

بينما تعتمد بعض الدول ومنها الأردن على سبيل المثال بمبدأ اتحاد المطالع، فإذا ثبت رؤية هلال رمضان في دولة تشترك معها في جزء كبير من الليل فإنها تتبعها عملًا باتحاد المطالع.

ألمانيا.. ضوابط علمية

فقد وضعت اللجنة الإسلامية للأهلة في ألمانيا عدة ضوابط لعملية رؤية هلال رمضان وهي: غروب الهلال بعد غروب الشمس في موقع إمكانية الرؤية، وألا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الأفق عند غروب الشمس عن خمس درجات، وألا يقل البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن ثماني درجات.

الشيعة والمرجع

بينما يصوم الشيعة فيفضل أكثرهم الصوم وفق إعلام المرجعية الشيعية في إيران.

جبل جبس.. الإمارات

أعلن مركز الفلك الدولي عن قيامه بالتعاون مع الجهات الرسمية، بتحري هلال شهر رمضان المبارك يوم غد الإثنين 12 إبريل من مكانين، الأول قمة جبل جيس في رأس الخيمة، على ارتفاع 1900 متر عن سطح البحر، كما سيقوم المركز بتحري الهلال من مرصد الختم الفلكي التابع للمركز.

عاجل
عاجل
تشيلسي يقصي ريال مدريد ويضرب موعدًا مع مانشستر سيتي في نهائي إنجليزي "بنكهة أوروبية"