اعلان

أطباء يكشفون العلاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا وأثرهما على المريض

الفطر الأسود
الفطر الأسود

نفى الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء العلاقة بين فيروس كورونا ومرض الفطر الأسود ، موضحا أن الإصابة بالفطر الأسود تحدث لأصحاب المناعة الضعيفة سواء كانوا مصابين بكورونا أم لا.

وأضاف عز العرب، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن ظهور إصابات بالفطر الأسود بين مرضى كورونا بالهند يرجع إلى عدة عوامل منها: 'إعطاء الأطباء جرعات الكورتيزون لمرضى كورونا، والذي يعمل على إضعاف مناعاتهم، مما يجعلهم معرضين لإصابة بالفطر الأسود. ا

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي أن استخدام الكورتيزون لعلاج جميع مصابى كورونا، هو خطأ طبي فادح لاختلاف حالات المرضى، فقد يحدث الكورتيزون فعالية مع مريض دون الآخر، مشيرًا إلى أن الفطر الأسود هو عدوى فطرية انتهازية نادرة الحدوث، والذي ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد.

وأضاف عز العرب أنه عدوى خطيرة فهو يسبب التهابات قد توحى بحياة المريض إذا لم يتم علاجه.

ونصح المواطنون أن الطريقة للوقاية من الإصابة بالفطر الأسود، هى العمل على تحسين جهازهم المناعى عبر التغذية السليمة وشرب السوائل، وممارسة الرياضة والنوم عدد ساعات كافى، وتجنب زيادة الوزن والتدخين والمشروبات الغازية، وعدم تناول الأدوية التي بناء على استشارة الطبيب.

ولا يصيب مرض الفطر الأسود أصحاب المناعة الجيدة، ولا داعي لحالة الذعر التى أصابت المواطنين، بسبب تصريحات شقيق الفنان سمير غانم عن حالته الصحية، وكيف تسبب مرض الفطر الأسود فى وفاته. ا

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور محمد علام، طبيب مستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، أن تعاطي كميات كبيرة من الكورتيزون يؤدي لنقص المناعة عند الإنسان، مما يجعله عرضة للإصابة بأي فيروس متواجد بالبيئة المحيطة به، والتى من بينهم الفطر الأسود.

وأضاف علام، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الفطر الأسود لا يرتبط بفيروس كورونا، فهو متواجد منذ مئات السنين، مؤكدًا أن سبب حدوث حالات إصابة لمرضى كورونا بمرض الفطر الأسود يُعد أمرًا نادرًا، ولكنه ازداد موخرًا؛ بسبب عدة عوامل منها أنه ينمو فى الأماكن الرطبة، مثل أنابيب الأكسجين الخاصة بالمرضى، بالإضافة إلى تعاطي المرضى 'كوفيد- 19' لكميات كبيرة من الكورتيزون لفترات طويلة، مما يؤدى لضعف مناعاتهم.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا أن إصابة مريض كورونا بمرض الفطر الأسود تودى لامتداد فترة الشفاء، وقد ينتهى الأمر بالوفاة لو لم يعالج فى المراحل المبكرة للمرض.

وقال إن ازدياد حالات الإصابة بمرض الفطر الأسود بين مصابى كورونا بالهند بنسبة أربعة عشر حالة لكل مائة ألف مواطن، فسجل أربعة آلاف حالة لمرضى الفطر الأسود بين عشرين مليون مواطن هندي، حيث أن الارقام تضاعفت مرة واحدة عن المعدل الطبيعى بالهند مما يشير بندرة حدوث الإصابة.

وأوضح علام أن عوامل ازدياد معدلات الإصابة بالفطرالأسود بين مرضى كورونا بالهند، هى البيئة غير الصالحة بالهند، والتى تشكل وسط مثالى لنمو الفيروس، فهو ينمو بالأماكن الرطبة والعفنة.

أشار علام إلى أن ترشيد استهلاك الأشخاص للكورتيزون يُعد أحد أهم العوامل للوقاية من المرض الفطر الأسود، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية لكونها تمنع فرص حدوث الإصابة بالمرض بشكل نهائى.

WhatsApp
Telegram