المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد مي عمر.. تعرف على الفئات التي تحصل على الإقامة الذهبية في الإمارات

أهل مصر
مي عمر
مي عمر

حصول بعض الفنانين والشخصيات العامة على الإقامة الذهبية في دولة الإمارات، وأخرهم الفنانة مي عمر وزوجها المخرج محمد سامي، والفنانة نبيلة عبيد، والمطربة وعد البحري، طرح تساؤلات كثيرة حول فوائد الحصول على الإقامة الذهبية، والفئات المؤهلة لاقتناص هذه التأشيرة المميزة.

وفور إعلان الفنانة نبيلة عبيد حصولها على الإقامة الذهبية في دولة الإمارات التي منحها حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، طرح رواد السوشيال ميديا تساؤلات عديدة كان أبرزها مميزات الإقامة الذهبية والفئات المؤهلة للحصول عليها، إذ حصل عليها من قبل عدة فنانين مصريين أبرزهم محمد رمضان.

الإقامة الذهبية في الإمارات

الإقامة الذهبية في الإمارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد أقره مجلس الوزراء الإماراتي في عام 2018، يسمح بالإقامة مدد من خمس سنوات إلى 10 سنوات تجدد تلقائيا.

نظام الإقامة الذهبية في الإمارات منح تصاريح الإقامة لـ5 فئات حددهم القرار الوزاري رقم رقم (56) لسنة 2018 بشأن تنظيم تصاريح الإقامة، وهم كلا من المستثمرون ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية والباحثون في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة والطلبة النوابغ.

مميزات الإقامة الذهبية في الإمارات.

يتيح نظام الإقامة الذهبية للمقيمين في دولة الإمارات، والوافدين الأجانب وعائلاتهم الراغبين للقدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد دون الحاجة لكفيل إماراتي.

تيح الإقامة الذهبية في الإمارات نسبة تملك 100% داخل إمارات الدولة خلافاً للمتعارف عليه الذي يقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال والاستثمار داخل إمارات الدولة.

ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن الإقامة الذهبية في الإمارات تمنحك العديد من الامتيازات أثناء وجودك هناك، وقد يظن الكثيرون أن أفضل ميزة هي حرية التحرك في الفنادق وصالات الألعاب والأماكن المخصصة للمراهنات الرياضية ومسابقات الهجن، والحقيقة أنه ليس هذه الميزة الأفضل لأن الإنترنت منح الجميع حرية كاملة في الوصول إلى كل الأماكن، فمثلا يمكنك اللعب في كازينو على الإنترنت في ليبيا وأنت في أي مكان بالعالم، لذلك سوف نسرد في السطور القادمة شروط الإقامة الذهبية في الإمارات.

شروط الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات

بالنسبة للمستثمرين:

أن يكون الرأسمال المستثمر مملوكاً بالكامل للمستثمِر وليس قرضاً، وتقديم أدلة تثبت ذلك.

الاحتفاظ بالاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل من تاريخ صدور تصريح الإقامة ويمنح المستثمر من خارج الدولة إذن متعدد الدخول للدولة لمدة 6 أشهر، مع قابلية التجديد لمدة 6 أشهر أخرى.

أن تكون الذمة المالية للمستثمر غير مثقلة بمطالبات، أو ديون تؤثر على ملاءته المالية التي لا تقل عن 10 ملايين درهم.

تشمل الفيزا طويلة الأمد الزوجة والأولاد، مدير تنفيذي واحد، واستشاري واحد، كذلك يتاح للمستثمر تأشيرة لـ 3 من عمال الخدمة المساعدة.

أصحاب المواهب والباحثين: تمنح التأشيرة لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين، وتشمل المزايا الخاصة بالتأشيرة الزوج والزوجة والأبناء.

ويشترط لكافة فئات أصحاب المواهب وجود عقد عمل ساري المفعول، والتخصص في مجالات ذات أولوية للدولة وفقاً للشروط التالية لكل فئة:

العلماء: أن يكون العالم مُعتمداً من مجلس علماء الإمارات، أو حاصلاً على ميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي.

المبدعون من أهل الثقافة والفن: أن يكون المبدع معتمداً من وزارة الثقافة والشباب.

المخترعون: أن يكون حاصلاً على براءة اختراع ذات قيمة مضافة على اقتصاد الدولة، واعتماد وزارة الاقتصاد.

أصحاب النخبة: للمتمتعين بقدرات عقلية متميزة، يتم توثيقها ببراءات اختراع أو أبحاث علمية منشورة في دوريات عالمية مميزة.

المدراء التنفيذيون: من أصحاب الخبرات العلمية والتحصيل العالي، مثل مهندس في تخصص نادر يحمل درجة جامعية ويعمل في شركة خاصة في الدولة وذلك للحفاظ على الكفاءات الحالية واستقطاب كفاءات جديدة.

الأطباء وأصحاب الاختصاص: يلزم توفر شرطين على الأقل من التالي:

أن يكون حاصلاً على شهادة علمية بدرجة أستاذ دكتور من أفضل 500 جامعة في العالم معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

أن يكون حاصلاً على جائزة أو شهادات تقدير للعمل القائم في اختصاص صاحب الطلب.

أن تكون له إسهامات في إجراء أبحاث ذات طبيعة علمية، أو علمية مرتبطة بمجال عمل مقدم الطلب.

أن تكون له مقالات أو كتب علمية في منشورات متميزة في مجال عمل صاحب الطلب.

أن يكون حاصلاً على عضوية في منظمة مرتبطة بمجال عمل مقدم الطلب، والتي تتطلب عملاً متميزاً لقبول العضوية.

أن يكون حاصلاً على تحصيل علمي لا يقل عن شهادة الدكتوراه، وخبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات في مجال عمل المتقدم

أن يكون التخصص في مجالات علمية مطلوبة، وذات أهمية للدولة.

جدير بالذكر أنه يوجد في العديد من دول العالم نظام الإقامة المميزة الذي يمنح الناس العديد من الامتيازات، وقد أقرت عدة دول عربية خاصة الخليجية من السنوات الأخيرة مثل الإمارات والسعودية مؤخرا.