اعلان

5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

التعامل مع الطفل العنيد
التعامل مع الطفل العنيد
كتب : منة حسين

قد يكون التعامل مع الطفل العنيد صعبًا بعض الشيء، ولكنه ليس مستحيلًا، حيث يوجد العديد من الطرق والأساليب التي قد تساعد الوالدين على تحويل عناد الطفل إلى مزايا إيجابية رائعة، لذلك سنعرض لكم قائمة بأبرز النصائح التي قد تساعدك على معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

1. لا تقل له لا كثيرًا

سماع الطفل لكلمة (لا) بشكل متكرر قد يجعله أكثر عنادًا مع الوقت، لذا وبدلًا من استعمال كلمة لا تحديدًا، حاول تغيير تركيبة وبنية الجملة التي ترغب في قولها لطفلك بحيث توصل له ذات الرسالة ولكن دون النطق بكلمة لا.

على سبيل المثال، بدلًا من قول جملة لا تركض بسرعة لطفلك، استبدلها بجملة ما رأيك بالمشي بدلًا من الركض.

2. تفاوض مع الطفل

قد يكون سبب معاندة طفلك لك هو رغبته في الحصول على شيء ما أو رغبته في حدوث شيء ما، لذا وبدلًا من معاندة رغبة الطفل، حاول أن تصل معه لحل وسط وأن تسأله بشكل صريح ومباشر عن سبب عناده أو عن ماهية الأمر الذي يرغب في الحصول عليه. أظهر لطفلك أنه يستطيع أن يتحدث معك وأن يطلب منك ما يريده.

3. أنصت لما يقوله وتفهم وجهة نظره

إذا كنت تتساءل عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد، قد يكون الحل هو الإنصات للطفل ومحاولة تفهم وجهة نظره.

اسأل الطفل عن سبب إصراره على رأيه، فقد يكون السبب أبسط مما تخيل، وقد يكون من السهل بمجرد معرفة السبب أن تقنع الطفل بالمنطق لتغير رأيه.

4. لا تجبر طفلك على أي شيء

طبيعي وشائع لدى الأطفال العنيدين ويطلق عليه اسم الإرادة المعاكسة، وقد يصدر عن الطفل العنيد بشكل تلقائي دون تفكير.

بدلًا من إجبار الطفل على أمر لا يرغب به، اجلس إلى جانبه وحاول أن تبدي اهتمامًا بما يرغب به، هذا النوع من السلوكيات قد يساعد على تحفيز رد فعل إيجابي لدى الطفل العنيد.

5. نصائح أخرى عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد

بالإضافة لما ذكر أعلاه، قد يساعدك اتباع النصائح الاتية على تحسين سلوك الطفل العنيد:

بدلاً من القيام استنكار السلوكيات السلبية لدى طفلك العنيد ومعاقبته عليها بالقول أو الفعل، اتبع أسلوبًا معاكسًا تمدح فيه طفلك بمجرد أن يقوم بسلوك إيجابي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الأردني يعلن تكثيف طلعاته الجوية