اعلان

كيفية علاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي
إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي، جزءا أساسيا في حياة كثير من الأشخاص، الذين وصلوا لمرحلة إدمان هذه المواقع، حيث أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة، يؤدي إلى إفراز المخ كمية كبيرة من الدوبامين، وهي نفس المادة التي يفرزها المخ عند تعاطي المواد المخدرة والكحوليات، كما توصل عدد من أطباء الصحة النفسية أن الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق وعدم الثقة في النفس، وهناك عدد من النصائح التي تساعد في علاج إدمان مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك تجنبا للإصابة بعدد من الأمراض النفسية والعقلية.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية علاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية علاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

خصص وقت دون مواقع التواصل الإجتماعي

يمكنك تحدي نفسك من خلال تخصيص وقت معين خلال اليوم بدون مواقع التواصل الإجتماعي لمدة عدد معين من الأيام أو الساعات، حيث أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة في عام 2019، أن بعض الطلاب الذين امتنعوا عن مواقع التواصل الإجتماعي لمدة خمسة أيام، شعروا براحة كبيرة وصفاء في الذهن.

حذف مواقع التواصل الإجتماعي

إذا وصل بك الأمر إلى عدم التحكم في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، جرب حذف عدد من هذه المواقع لعدد معين من الأيام، حيث إن هذا التصرف من الممكن أن يساعدك في علاج إدمان هذه المواقع.

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

ضع حدود والتزم بها

يمكنك وضع حدود للوقت الذي تقضيه في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليوم، فمثلا يمكنك تحديد ساعة واحدة أو ساعتين خلال اليوم لمشاهدة هذه المواقع، حيث يمكنك قضاء باقي الوقت برفقة العائلة أو الأصدقاء.

تخصيص وقت لممارسة الهواية المفضلة

إذا كنت تبحث عن طريقة إيجابية وفعالة لعلاج إدمان مواقع التواصل الإجتماعي، يمكنك البحث عن هواية مفضلة تقوم بممارستها خلال اليوم بدلا من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

التمارين الرياضية

تساعدك التمارين الرياضية في التخلص من إدمان مواقع التواصل الإجتماعي، حيث إنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز صحة الدماغ، وهو الأمر الذي يساعد في التخلص من آثار الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر