اعلان
اعلان

جي بي مورغان تري أن البيتكوين مقوَّم بأقل من قيمته الحقيقية

بتكوين
بتكوين
كتب : أهل مصر

عملة البيتكوين تستعيد هيمنتها مرة أخري علي سوق تداول العملات الرقمية المشفرة حتى مع تداول العملة بانخفاض يقارب نسبة الـ 60% من أعلي مستوي قياسي وصلت له. لقد قفز مؤشر هيمنة البيتكوين والمعروف بـ (BTC.D) - وهو عبارة عن مقياس وزن القيمة السوقية للبيتكوين مقابل العملات الرقمية البديلة - الي قرابة الـ 47% في 27 من هذا الشهر 'شهر مايو'، ويعد ذلك أعلى مستوى وصل إليه المؤشر منذ شهر أكتوبر من عام 2021.

عودة هيمنة عملة البيتكوين علي سوق العملات الرقمية هو دليل واضح على اتجاه المستثمرين في هذا السوق لبيع العملات البديلة، بحثا عن الأمان بشكل أو بآخر في عملة البيتكوين والمعروف بـ الذهب الرقمي.

الايثريوم والعملات الرقمية البديلة وهبوط مستمر

من ناحية أخرى فقد شهدت عملة الايثريوم (ETH) ، وهي أكبر عملة رقمية بديلة من حيث القيمة السوقية بعد عملة البيتكوين ، انخفاضًا واضحا في هيمنتها على السوق في الأشهر الخمسة الماضية - من حوالي نسبة الـ 22.38٪ في ديسمبر 2021 إلى حوالي نسبة الـ 17.86٪ في مايو 2022.

يأتي هذا الانخفاض بعد عامين من الاتجاه الصعودي المستمر ، مع ارتفاع ETH / BTC بأكثر من 200 ٪ بين شهر سبتمبر من عام 2019 شهر ديسمبر من عام 2021.

بشكل عام، فقد انخفض سوق العملات الرقمية البديلة والتداول عليها بنحو حوالي الـ 65٪ بعد ستة أشهر فقط من تجاوزه ما يقرب من قيمة الـ 1.7 تريليون دولار أمريكي. أحد أسباب هذا التراجع الحاد أيضا هو قصة انهيار العملة المستقرة UST ومشروع LUNA ليصبح عديم القيمة ويصل إلى الصفر، قبل إصدار المؤسسة نسخة جديدة تحت مسمى LUNA 2. هذا الانهيار ساهم بشكل أو باخر في انسحاب المستثمر من العملات الرقمية البدلية والبحث مجددا على الذهب الرقمي المتمثل في عملة البيتكوين.

جي بي مورغان تري ارتفاع قادم في سعر البيتكوين

ومن ناحية أخري، فقد صرح جي بي مورغان في مذكرة بحثية لعملائه على أن الانخفاض الأخير لعملة البيتكوين قد تركها مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بنسبة تقترب من الـ 28%، وهذا يعطي مؤشرا علي أن الارتفاع قادم وقد يكون كبيرا.

الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين يتم تداولها على مختلف منصات التداول العالمية بما في ذلك منصة ايزي ماركتس في نطاق الـ 28 إلى 29 ألف دولار أمريكي وقد انخفضت الي ما دون الـ 26 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر، وهذا يعد أول مرة منذ شهر ديسمبر 2020، تماما كما هو الحال في سوق تداول الأسهم وهذا يرجع بشكل كبير إلى مخاوف التضخم العالمي وشبح الركود الاقتصادي. كما ذكرت المذكرة على أن القيمة الحقيقية والعادلة لتداول عملة البيتكوين هو عند مستوى الـ 38 ألف دولار أمريكي.

كما تطرقت المذكرة إلى مؤشر نسبة حجم تداول عملة البيتكوين الى معدن الذهب وهو ما انخفض بشكل طفيف نحو قرابة الـ 4x، وهو ما يدعم رؤية البنك في القيمة العادلة لسعر تداول عملة البيتكوين عند نطاق الـ 38 ألف دولار أمريكي، كما أنه دليل واضح على ارتفاع كبير في الأصول الرقمية.

إن النظرة الإيجابية لـ جي بي مورغان جديرة بالملاحظة لأن الرئيس التنفيذي جيمي ديمون متشكك منذ فترة طويلة في البيتكوين وسوق العملات الرقمية بشكل عام. قال ديمون إنه 'يعتقد شخصيًا أن عملة البيتكوين لا قيمة لها' ، على الرغم من أنه أقر بأن العديد من عملائه يشعرون بشكل مختلف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً