اعلان

"العامل النفسي".. نصائح تساعد طفلك على التميز في المدرسة

أهل مصر
تشجيع الطفل على المذاكرة
تشجيع الطفل على المذاكرة

يبحث معظم الآباء عن أفضل الوسائل التي تساعد أطفالهم على التفوق الدراسي والحصول على أعلى الدرجات خلال مسيرتهم التعليمية، فالكثير منهم يرى أن نجاح الأبناء يعكس نجاحهم وهو أيضًا ثمرة كفاحهم، ويزاد البحث بشكل مكثف خلال هذه الأيام مع اقتراب العام الدراسي الجديد، عن هذه الوسائل التي تشجع الطفل نفسيًا وجسديًا على الإقبال على المذكرة بحب ونشاط، ولكن بدون أي ضغط قد يعرضه لمشكلات نفسية فيما بعد، وبالفعل هناك عدد من النصائح التي يمكنك الالتزام بها مع طفلك حتى تشجعه على المذاكرة للحصول على أعلى الدرجات خلال العام الدراسي الجديد.

وخلال السطور التالية يوضح "أهل مصر"، نصائح تساعد الطفل على التميز والنجاح في المدرسة، والتي تكمن في التركيز على العامل النفسي والجسدي.

نصائح تساعد الطفل على التميز في المدرسة

التشجيع المستمر

أفضل طريقة تساعد طفلك على الاهتمام بالمذاكرة وزيادة تحصيله الدراسي، هو اتباع أسلوب التشجيع والتحفيز معه، بشكل تربوي بعيدًا عن العصبية أو الكلام السلبي، الذي يمكن أن يسبب له عقد نفسية، وأنسب طريقة لتشجيع طفلك على المذاكرة، هو شراء الهدايا المميزة له حتى لو كانت بسيطة، ثم تقديمها له عند إنجاز أي مهمة تطلبها منه.

النوم بشكل جيد

أكثر ما يزيد نشاط الطفل وتركيزها الدراسي، هو النوم لعدد ساعات كافية خلال الليل، إذ يساعد النوم على تعزيز وظائف المخ وزيادة التركيز والنشاط، بحسب جميع الأبحاث والدراسات العلمية، لذا يجب أن ينام الطفل ما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا.

تشجيع الطفل على المذاكرة

الطعام الصحي

نوع الطعام يؤثر بشكل مباشر على تركيز الطفل وتحصيله الدراسي، خاصة أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى نسبة كافية من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي يمكن الحصول عليها من بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، وفي المقابل يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة، إلى التأثير بشكل سلبي على صحة الطفل الجسدية والعقلية أيضًا، وتجعله يشعر بالكسل وعدم القدرة على المذاكرة بشكل مستمر.

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، وهو الأمر الذي يكون له تأثير إيجابي كبير على الصحة العقلية وتعزيز قوة الدماغ، لهذا سيكون من الأفضل لك ولطفلك، تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة.

الحفاظ على صحته النفسية

الحفاظ على صحة طفلك النفسية يكون من خلال عدد من العوامل، مثل زيادة ثقته بنفسه وعدم لومه على أي شئ يفعله وكذلك تجنب أسلوب العقاب السلبي، وعند الالتزام بهذه التصرفات معه سترى نتيجة مذهلة في تحصيله الدراسي وحبه الشديد للمذاكرة والذهاب إلى المدرسة.

إقرأ أيضاً